الأردن يعلن انطلاق “الأسد المتأهب”

الأردن يعلن انطلاق “الأسد المتأهب”
المصدر: عمان- (خاص) من فرح أيمن

انطلقت الأحد في الأردن، فعاليات تمرين “الأسد المتأهب” في دورته الرابعة لعام 2014- كما كان مخططا لها- بمشاركة 24 دولة، حيث تستمر الفعاليات المختلفة حتى مطلع شهر حزيران المقبل “موعد التمرين النهائي”.

ويقام التمرين في مختلف مناطق التدريب ومدارس ومراكز معاهد القوات المسلحة- حسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”- وسيشارك في فعاليات التمرين أكثر من 13 ألف جندي من مختلف الصنوف البرية والجوية والبحرية، إذ ستستخدم فيه “أحدث الأسلحة والمعدات والتكنولوجيا المتطورة”.

وكانت القوات المسلحة الأردنية أعلنت عن اتساع نطاق التدريبات العسكرية التي تجري في الأردن، لتشمل “24 دولة” يمثلها 13 ألف جندي، بمشاركة المملكة مع قوات المارينز الأمريكية، التي أعلنت عن تأهبها للمشاركة في التمرين للعام الرابع على التوالي.

ودعت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، وسائل الإعلام المحلية والدولية المعتمدة لدى المملكة، لحضور المؤتمر الصحافي الذي سيعقد في الثلاثاء المقبل للإعلان عن فعاليات التمرين والدول المشاركة والفعالية النهائية له.

ويقوم التمرين على تبادل للخبرات بين الدول الـ 24 المشاركة في التدريبات، الأمر الذي يربط مراقبون وجوده بتداعيات الحالة السورية المتأزمة على الحدود الشمالية للمملكة.

وخرج عدد من التصريحات السورية في الأعوام الماضية، أبدت تخوفا من كون هذه التدريبات تهيئة لحرب على دمشق، الأمر الذي نفاه الجانب الأردني مرارا في السابق.

وكان الجنود يجرون تدريبات تتمثل في معارك وهمية في جنوب المملكة، الأمر الذي كان يستند إليه مسؤولون في استبعاد السيناريو السوري لتفسير “الأسد المتأهب”، الذي يفترض “تجهيز الدول المشاركة لحرب على سوريا”، إلا أن القوات المسلحة الأردنية أعلنت هذا العام عن أن التمرين سيقام في مختلف ميادين التدريب التابعة للقوات المسلحة وعدد من مدارس ومراكز التدريب.

وكانت آخر تدريبات “الأسد المتأهب” في حزيران/ يونيو الماضي بمشاركة ثمانية آلاف عسكري من 19 دولة، منها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا والسعودية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث