مطالب بتوفير مياه الشرب في حلب

مطالب بتوفير مياه الشرب في حلب
المصدر: دمشق- (خاص)

طالبت منظمة “الصحة العالمية”، أطراف النزاع في سوريا بإعادة توفير مياه الشرب على الفور إلى حلب والتي تشهد انقطاعاً في المياه منذ نحو 10 أيام.

وقالت المنظمة في بيان لها، نشرته على صفحتها بموقع “تويتر” إنها “منزعجة إزاء التقارير الأخيرة بشأن انقطاع المياه المتعمد في حلب”، مضيفة أن ذلك “سيؤثر على الحياة اليومية لـ 2.5 مليون شخص”.

وتشهد مدينة حلب انقطاعاً من المياه لليوم العاشر على التوالي ما زاد من معاناة الأهالي في الحصول على مياه الشرب والاستخدامات الأخرى، وسط محاولات البحث عن بدائل، في حين بثت تقارير مسجلة أظهرت العديد من أهالي حلب وهم يصطفون بالطابور لتعبئة مياه الشرب من صنابير مياه عامة موصولة على آبار جوفية، إضافة لصور أطفال يقومون بنقل المياه إلى منازلهم على عربات حديدية وخشبية.

وكانت “الهيئة الشرعية” بحلب التابعة لفصائل معارضة، قالت إن القصف الجوي الذي طال شبكة المياه بحلب تسبب بإلحاق ضرر كبير بها، وإنه تم التعامل مع الأعطال الناجمة عن هذا القصف.

كما أرجعت الإدارة العامة للخدمات، وهي هيئة معارضة، انقطاع المياه إلى قصف النظام للطرقات الرئيسية ما تسبب بتضرر شبكة المياه الرئيسية تحتها، موضحة أنه” نتيجة للإغلاقات المستمرة للشبكة ارتفع ضغط المياه بشكل كبير وأدى إلى خلل في التوازن والإضرار بمضخات المياه”.

فيما أفادت مصادر مقربة من النظام أن “جبهة النصرة” قامت عمداً بقطع المياه عن مدينة حلب وبشكل منفرد لوقف القصف الذي تتعرض له المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة من قبل الجيش النظامي، كما أشارت الخارجية إلى أن منع المياه عن سكان حلب كـ”عقاب جماعي” يضاف إلى “الجرائم” التي ترتكبها المجموعات المسلحة ضد سكان المدينة.

وأشارت المنظمة إلى أن “توافر المياه الصالحة للشرب في سوريا هو ثلث ما كان عليه قبل بدء الأزمة في 2011″، لافتة إلى أن “استخدام المياه غير المنتظم، ومصادر المياه الجوفية غير المحمية تعرض الناس لمخاطر عالية من الإسهال والتيفوئيد وشلل الأطفال”.

وكانت المنظمة أعلنت عن اكتشاف عدد من حالات شلل الأطفال في سوريا، والتي لم تعرف انتشاراً لهذا المرض منذ 1999، في حين بدأت المنظمة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” حملة تلقيح واسعة النطاق ضد شلل الأطفال في سوريا والشرق الأوسط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث