الجعفري: القاعدة تصنع الكيماوي

الجعفري: القاعدة تصنع الكيماوي
المصدر: إرم- (خاص)

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، أن هناك معلومات موثقة عن قيام عناصر من تنظيم القاعدة بتصنيع واختبار أسلحة كيميائية في تركيا تمهيداً لاستخدامها ضد المدنيين السوريين”.

وأضاف: “إن دولا أعضاء بالأمم المتحدة متورطة بتزويد الإرهابيين في سورية بأسلحة كيماوية وأخرى تغض الطرف”.

وتتهم المعارضة السورية نطام الأسد باستخدام أسلحة كيماوية ضد مقاتلي المغارضة والمدنيين على حد سواء.

وفي آب/أغسطس من العام الماضي وقع هجوم كيماوي على الغوطة قرب دمشق ذهب ضحيته المئات من سكان المنطقة بسبب استنشاقهم غاز الأعصاب السام الذي تؤكد تقارير دولية أن نظام الأسد يملكه كسلاح استراتيجي.

وتابع الجعفري: “الحكومة السورية تطالب مجلس الأمن مجدداً بالاضطلاع بالمهام الموكلة إليه لضمان عدم حصول المجموعات الإرهابية العاملة فوق أراضي سورية على أسلحة الدمار الشامل ومساءلة الدول الداعمة للإرهاب في سورية لأن من شأن ذلك المساهمة بشكل فعال في الجهود الرامية لحفظ السلم والأمن الدوليين”.

ولفت الجعفري إلى أن “سورية تؤكد مجدداً التزامها بالصكوك والمقررات الدولية والإجراءات المعمول بها للتعاون وتبادل المعلومات والتنسيق لمواجهة التهديد المتمثل في وصول أسلحة الدمار الشامل لأيدي الإرهابيين، وعززت الحكومة السورية من إجراءاتها ذات الصلة بشكل مستمر ووافت لجنة القرار 1540 بخمسة تقارير وطنية حول تنفيذ هذا القرار”.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أعلنت، الخميس الماضي، أنه “تم إخلاء أو تدمير ما نسبته 92,5% من الترسانة الكيماوية السورية”, فيما طالبت منسقة بعثة تدمير الكيماوي السوري، سيغريد كاغ، السلطات السورية بـ “احترام التزاماتها” وتسليم ما تبقى من ترسانتها الكيماوية.

وكانت الخارجية الروسية، أعلنت الثلاثاء، أن عملية إتلاف الكيماوي السوري قد تبدأ قبل نقل كامل الترسانة إلى خارج سوريا، في ظل استحالة الوصول إلى منشأة كيماوية قريبة من دمشق بسبب ظروف أمنية.

وأوضح، مدير قسم شؤون الأمن ونزع السلاح في وزارة الخارجية الروسية، ميخائيل أوليانوف، أن “اقتراح البدء بإتلاف الكيماوي السوري قبل إتمام النقل إلى الخارج جاء خلال مشاورات عقدت الأسبوع الماضي قي الأمم المتحدة بمشاركة دمشق وواشنطن”.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أعلن في وقت سابق، أن موسكو وواشنطن متفقتان على ضرورة إنهاء دمشق إخراج كامل أسلحتها الكيميائية من الأراضي السورية في أسرع وقت ممكن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث