البصرة تطالب برئاسة الحكومة العراقية

البصرة تطالب برئاسة الحكومة العراقية
المصدر: إرم- (خاص) من أحمد الساعدي

طالب عدد من أهالي وسياسيي مدينة البصرة الغنية بالنفط جنوب العراق، بضرورة أن يكون رئيس الحكومة المقبلة من أبنائها، كما شددوا على منح محافظتهم عددا من الوزارات السيادية من بينها وزارة النقل والنفط.

وقال صلاح سالم الحلفي، من منطقة الجبيلة في البصرة في حديثه لـ”إرم” أن 80% من ميزانية العراق تعتمد على خيرات مدينة البصرة، وفي الوقت نفسه نتعرض للاهمال والإقصاء في مؤسسات الدولة”.

وتساءل الحلفي “لماذا يكون رئيس الوزراء دائما من منطقة طويرج التابعة لمحافظة كربلاء”. حيث ينحدر رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري من كربلاء وكذلك رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.

بينما قالت هناء محمد السالم: إن البصرة إذا تعرضت للتهميش في الحكومة المقبلة فإنها ستلجأ للمطالبة بأن تكون إقليماً.

وأضافت هناء، “البصرة تطعم العراق وهي أم الخير وتأن من الظلم بسبب العطالة المنتشرة في صفوف شبابها”.

و طالب الجامعي محمود الحمدان بضرورة أن يتظاهر أهالي البصرة للمطالبة بحقوقها والضغط على الكتل السياسية من أجل ذلك.

بدوره، قال المرشح عن ائتلاف المواطن الذي يقوده عمار الحكيم، الإعلامي محمد الطائي أن “حل مشاكل البصرة ومعاناتها هو بإقامة الإقليم”.

ولفت الطائي الذي من المرشح للوصول إلى قبة البرلمان، إلى أن البصرة لابد أن تكون عاصمة العراق الاقتصادية لضمان استحقاقات أهلها.

وقال الطائي: “إن استحقاقات البصرة بسبب م تهميشها من قبل الحكومات المتعاقبة كثيرة، ومن هذه الاستحقاقات رئاسة الوزراء وأربع وزارات؛ اثنتان منهما سياديتان، ولايمكن أن يتم تحديد رئيس الوزراء دون موافقة أهل البصرة (من خلال نوابها) وإلا فإن الخيارات المتاحة بأيديهم كثيرة ومنها إقامة الإقليم باسرع وقت ممكن”.

وأهملت محافظة البصرة في التشكيلة الحالية للحكومة المنتهية ولايتها، فليس منها وزير ولا سفير، فوزير النقل هادي العامري رئيس منظمة بدر المتحالف مع ائتلاف دولة القانون عن محافظة ديالى، فيما وزير النفط عبد الكريم لعيبي باهض من العاصمة بغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث