المطلك يحذر من ولاية ثالثة للمالكي

المطلك يحذر من ولاية ثالثة للمالكي
المصدر: بغداد- (خاص) من عدي حاتم

حذر نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك من خطورة تجديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي على استقرار ووحدة العراق، متهما “ائتلاف متحدون” الذي يتزعمه رئيس البرلمان أسامة النجيفي بتفتيت “القائمة العراقية”.

وقال المطلك في تصريحات صحفية إن موقفه ليس شخصيا ضد رئيس الوزراء نوري المالكي، موضحا أنه ضد حصول أي شخص على ثلاث ولايات في ظل الظروف التي تمر بها العملية السياسية والديمقراطية الهشة في كل مفاصلها.

ورأى أن الولاية الثالثة فيها خطورة على العراق ووحدته، وربما تقود إلى التفرد، مؤكدا أن المالكي يعرف موقفه من هذا الأمر.

كما حذر نائب رئيس الوزراء من تزوير الانتخابات التشريعية التي ستجرى نهاية الشهر الجاري، معتبرا أن “الانتخابات ستكون صعبة جدا، ومن يعتقد أنها ستمر من غير تزوير، فاعتقاده غير واقعي ولا منطقي بالتأكيد”.

وقال: “ليس لدينا بديل عنها، فبقاء الحال على وضعه يجعل الأمور تتدهور يوميا وعلينا الذهاب للانتخابات”.

وأضاف: “لا توجد ضمانات حقيقية لنزاهة الانتخابات ونحذر من تبعات لا تحمد عقباها في حال حدوث تزوير”.

واتهم المطلك “ائتلاف متحدون” بشق صف القائمة العراقية عندما دخل بقائمة منفردة في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة، متابعا: “توسلت بهم على تأجيل الأمر لكنهم أصروا على ذلك وتبعهم إياد علاوي ونزلوا بقوائم منفردة، الأمر الذي فتت العراقية”.

وبشأن الوضع الأمني المتردي في محافظة الأنبار، قال المطلك: “جزء من إدارة الأزمة وبشكل كبير تتحمله الحكومة والجزء الآخر يتحمله السياسيون من محافظة الأنبار الذين خططوا للحرب في الأنبار لمكاسب انتخابية وحصول تزوير بما يصب في مصلحتهم”، في اتهام واضح لـ “ائتلاف متحدون” لاسيما وأن زعيم “صحوة العراق” أحمد أبو ريشة هو من يرأس الائتلاف في الأنبار.

وفازت “القائمة العراقية” التي كان يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي، بالمرتبة الأولى بحصولها على 91 مقعدا في انتخابات عام 2010.

وضمت “القائمة العراقية” أهم الأحزاب والقيادات السنية مثل رئيس البرلمان أسامة النجيفي ووزير المالية السابق رافع العيساوي ونائب رئيس الجمهورية المحكوم عليه بالإعدام والموجود حاليا في قطر طارق الهاشمي، فضلا عن نائب رئيس الوزراء صالح المطلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث