بدء الانتخابات المحلية في 15 بلدية ليبية

بدء الانتخابات المحلية في 15 بلدية ليبية

بنغازي – بدأت، في وقت مبكر من صباح السبت، الانتخابات المحلية في 15 بلدية ليبية، أبرزها بنغازي، شرقي البلاد.

وقال المهدي البهلول، عضو اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية، إن “مراكز الاقتراع فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين، في 15 مدينة ومنطقة أبرزها بنغازي (شرق)، لاختيار أعضاء المجالس البلدية التي ستحل محل المجالس المحلية في تلك المدن”.

ويستمر الاقتراع يوما واحدا، ولم يعلن بعد عن موعد محدد لإعلان النتائج.

بدوره، قال فؤاد الفيتوري، رئيس اللجنة الإعلامية بلجنة انتخاب بلدية بنغازي، التي تضم 128 مركزاً انتخابياً، إنه من المنتظر أن تنتخب المدينة 9 شخصيات تمثل المجلس البلدي للمدينة، وفق قانون الإدارة المحلية (رقم 59 لعام 2012) الذي أجاز للمدن الذى يبلغ عدد سكانها أكثر من 250 ألف نسمة أن تنتخب 9 أعضاء”.

وينص القانون على أن المدن الذى يقل عدد سكانها عن 250 ألف نسمة، تنتخب 7 أعضاء فقط.

ووفق الفيتوري، فإن “74 مرشحا سيتنافسون السبت في انتخابات بنغازي، بعد أن انسحب 3 مرشحين في وقت سابق (لم يذكر سبب انسحابهم)”، مبيناً أن “المرشحين الفائزين بالمقاعد التسعة للمجلس البلدي سيخوضون في وقت لاحق (لم يحدد الموعد بعد) انتخابات داخلية فيما بينهم لاختيار فائز واحد ليكون عميدا لبلدية بنغازي”.

وفي نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، أجريت الانتخابات في 4 بلديات ليبية أخرى أبرزها بلدية مدينة البيضاء (شرق)، بينما تنتظر 83 بلدية إجراء الانتخابات أبرزها العاصمة طرابلس (غرب)، لكن لم يتحدد بعد موعد الاقتراع بها.

وكان مجلس وزراء الحكومة الليبية المؤقتة أصدر قرارا مؤخرا، بتقسيم مدن ليبيا وقراها إلى 102 بلدية، سيتم تجميع عدد منها لاحقا في شكل محافظات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث