الشرطة تفض مظاهرات حلفاء مرسي

الشرطة تفض مظاهرات حلفاء مرسي
المصدر: القاهرة- (خاص) من علاء الدين حافظ

نظم المئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في مصر، الجمعة، مسيرات فى عدد من المحافظات، تلبية لما أسموه تحالف دعم الشرعية، الذي طالب حلفاء الرئيس المعزول بالتظاهر تحت شعار” مصر مش تكية”.

وطالب المتظاهرون بعودة مرسي والإفراج عن قيادات وأعضاء الجماعة المعتقلين، رافضين ترشح المشير عبدالفتاح السيسي، في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.

ففي الهرم، نظمت حركة ألتراس نهضاوي، التابعة للجماعة مسيرة جابت عدة شوارع، قبل صلاة الجمعة، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين والتنديد بممارسات ما يرونه انقلابا عسكريا، وأشعل أعضاء الألتراس شماريخ وألعابا نارية مرددين هتافات مناهضة للجيش والسيسي، ووزارة الداخلية ووزيرها، اللواء محمد إبراهيم.

وانطلقت مسيرة من مسجد الرحمة عقب صلاة الجمعة جابت شوارع الهرم، وخلال مرور المسيرة بمنطقة العمرانية ردد بعض الأهالى هتافات مؤيدة للسيسي ورفعوا صورا له، مما أدى إلى اعتداء بعض شباب الإخوان عليهم، ووقوع اشتباكات بين الطرفين، أسفرت عن إصابة 2.

وانتهت الاشتباكات بطرد أنصار المعزول من المنطقة، فيما قطع أنصار حازم أبوإسماعيل بعض الشوارع في منطقة الطالبية، وأوقفوا حركة المرور تماما، وصولا إلى تراشق لفظي بين المتظاهرين من جهة، والسائقين والمارة من جهة أخرى.

وكثفت قوات الأمن من إجراءاتها في ميداني العرب وسوراس للتصدي لمظاهرات الجماعة، فيما فضت مسيرة إخوانية أخرى في مدينة نصر انطلقت من مسجد السلام بالحي العاشر، وتفرق المشاركون فيها إلى الشوارع الجانبية هربا من ملاحقات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على تجمعاتهم.

وفي المطرية، انطلقت مسيرات مماثلة ضمت العشرات من أنصار الإخوان من أمام مسجد النور المحمدي ومسجد نور السلام بشارع الزهراء، لتلتقيا عند منطقة مزلقان عين شمس، ورفع المشاركون أعلام رابعة وصور المعزول، في مواجهة انتشار أمني مكثف في شارع جسر السويس ومنطقة كوبرى التجنيد ومزلقان عين شمس وميدان الألف مسكن.

كما أغلقت قوات الأمن في القاهرة والجيزة، عددا من الميادين والشوارع، لمنع تظاهر أنصار مرسي، وفرضت سياجا أمنيا حول ميداني النهضة ورابعة وبعض الأماكن الحيوية والمنشآت الشرطية والسفارات، ووضعت ناقلات الجنود والمصفحات في مداخل ميدان التحرير استعدادا لتظاهرات الإخوان.

وقال مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، اللواء محمد قاسم، إن هناك استعدادات لمظاهرات الإخوان بتشديد التواجد الأمنى فى محيط مبنى مجلس الوزراء ووزارة الداخلية، حيث انتشرت القوات الخاصة بمحيط مبنى الداخلية، وتواجدت سيارات الأمن المركزي ومصفحات مكافحة الشغب بشارع مجلس الشعب والشوارع الجانبية المؤدية إلى الميدان.

وعززت أجهزة الأمن من إجراءاتها في محيط جامعة القاهرة، وميدان نهضة مصر، تحسبا لوقوع أعمال شغب من جانب مسيرات جماعة الإخوان، فيما دفعت قوات أمن الجيزة، بتشكيلات أمن مركزي ومصفحات ومدرعات في المنطقة، وجرى إغلاق ميدان النهضة أمام مظاهرات أنصار الجماعة.

وشاركت القوات المسلحة الأجهزة الشرطية بنشر قواتها أمام الجامعة، فيما انتشرت فرق من خبراء المفرقعات في مناطق متفرقة بالجيزة، واتخذت نقاط تمركز للتدخل فور تلقي بلاغات بالعثور على عبوات بدائية الصنع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث