مصر.. تحويل “النيل” إلى جامعة أهلية

مصر.. تحويل “النيل” إلى جامعة أهلية
المصدر: القاهرة- (خاص) من محمود كامل

أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قرارا جمهوريا الاثنين بتحويل جامعة النيل الخاصة إلى جامعة أهلية تسمى “جامعة النيل الأهلية”.

ووفقا للقرار تكون لجامعة النيل الشخصية الاعتبارية، ويكون مقرها محافظة الجيزة، وتباشر نشاطها طبقا لأحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية والقوانين الأخرى ذات الصلة.

وفي سياق متصل يستمر العمل في شأن الجامعة بأحكام المواد “الثانية والثالثة والرابعة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة والثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة” من قرار رئيس الجمهورية رقم 255 لسنة 2006.

وجاء قرار الرئيس عدلي منصور لينهى ثلاثة أعوام من الأزمات عاشتها الجامعة وظلت خلالها حائرة بدون مقر دائم لها.

ومن جانبه أكد د. طارق خليل رئيس جامعة النيل أن قرار الرئيس عدلي منصور بتحويل جامعة النيل من جامعة خاصة إلى أهلية قرار تاريخي يعيد الجامعات المصرية إلى مجدها ويعكس مدى اهتمام مؤسسة الرئاسة بالنهوض بالتعليم وإحياء فكرة المشاركة المجتمعية لدعم مؤسسات التعليم.

وقال خليل في حديث لـ ارم إن جامعة النيل تصبح بهذا القرار أول جامعة أهلية في القرن الحادي والعشرين وثاني جامعة أهلية في تاريخ مصر بعد جامعة القاهرة التي تم إنشاؤها عام 1908.

وأشار إلى أن الجامعة ستعمل في الفترة القادمة على تعويض ما فاتها خلال السنوات الماضية والارتقاء بالتعليم والبحث العلمي، كذلك البدء في تنفيذ خطة مستقبلية لتوسع الجامعة في تخصصاتها وإقامة فرع لكلياتها في المحافظات.

وأضاف خليل أن تحويل الجامعة إلى أهلية سيساهم في زيادة مشاركة المجتمع المدني لدعم الدراسيين بالجامعة، وتحمل مصروفاتهم الدراسية، مما يخلق مزيد من الفرص للطلاب المتفوقين للحصول على تعليم متميز دون تحمل أعباء مادية كبيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث