وزير الخارجية السوداني يزور موسكو

وزير الخارجية السوداني يزور موسكو

الخرطوم – (خاص) من ناجي موسى

توجّه وزير الخارجية السوداني علي كرتي، إلى العاصمة الروسية موسكو، الأحد، في زيارة رسمية بدعوة من نظيره وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، وقال إنه سيبحث مع لافروف، الإثنين، علاقات التعاون بين البلدين والقضايا الدولية والإقليمية.

وقال كرتي، في تصريحات صحفية الإثنين، إنه بحث مع القيادة الروسية تطورات الأوضاع بالسودان، فيما يتعلق بالحوار الداخلي، ومسار العلاقات مع دولة جنوب السودان.

وفي السياق ذاته، قالت الخارجية السودانية إنّ الزيارة ستقف على سبل تطوير العلاقات السودانية الروسية في المجال الاقتصادي والسياسي، إلى أنّ كرتي التقى خلال زيارته وزير الموارد الطبيعية.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أنّ قسمًا كبيرًا من بنود خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الأفريقي للتسوية في السودان لم تنفذ بعد.

وقال لافروف عقب مباحثات عقدها في موسكو، الاثنين، مع نظيره السوداني علي كرتي “للأسف، فإنه لم يتم تنفيذ قسم كبير من بنود خارطة الطريق التي وضعها الاتحاد الأفريقي منذ عامين للتسوية في السودان، وهذا ينسحب كذلك على سلسلة الاتفاقات الموقعة بين الطرفين في سبتمبر 2012”.

وأضاف الوزير الروسي، أنه “من المحتمل أن تكون الأحداث التي وقعت في جنوب السودان أواخر العام الماضي قد أثرت في سير التنفيذ”، مشيراً إلى “أننا نتفق في هذا السياق مع أن التوجه الرئيسي للجهود يكمن في إطلاق آلية مشتركة للرقابة الحدودية بين السودان وجنوب السودان، عملا بالاتفاقية الأمنية المبرمة بين الجانبين”.

وأوضح وزير الخارجية الروسي، أنّ “بلاده لا تزال مستعدة لدعم هذه العملية عبر قنوات علاقاتها الثنائية مع السودان وجنوب السودان وفي إطار مجلس الأمن الدولي”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث