ربع مليون لاجئ سوري في إقليم كردستان

ربع مليون لاجئ سوري في إقليم كردستان
المصدر: دمشق- (خاص)

قال نائب مسؤول العلاقات الخارجية في إقليم كردستان العراق، ديندار زيباري أنّ “عدد اللاجئين السوريين في الإقليم بلغ أكثر 224 ألف لاجئ، وأنّ 96 ألفا آخرين ما يزالون ينتظرون على الحدود”.

وأضاف زيباري أنّ “حكومة كردستان العراق تسعى من أجل التخفيف من معاناة ضيوفها السوريين، وتسمح لهم بالإقامة على أراضيها واستئجار البيوت والعمل”.

وأشار إلى أنّ “الحكومة أقامت 9 مخيمات لاستقبال السوريين، 4 منها في أربيل، وواحد في السليمانية، و4 في دهوك، وغالبية اللاجئين من الأطفال، لذا وفرت داخل المخيمات مدارس خاصة لتقدّم الخدمات التعليمية للأطفال”.

ولفت إلى أنّ حكومة الإقليم تسيّر شاحنات تحمل آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين السوريين الموجودين داخل الأراضي السورية عن طريق معبر الخابور، فضلاً عن المساعدات المقدمة للاجئين السوريين المقيمين على أراضي الإقليم.

وعلى صعيد آخر، قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، أنّ التفكك يتعمّق في سوريا مستبعداً عودتها إلى ما كانت عليه قبل اندلاع الأحداث فيها، مضيفاً: “أعتقد بأن هذه العودة أمر مستبعد وشديد الصعوبة.. لا أعتقد بأن العودة إلى الماضي ممكنة”.

ورأى بارزاني أنه ما لم تعتنق الدول ذات التركيبة المتنوعة مبادئ الديمقراطية والتعايش والشراكة، فإن “كل الكيانات التي اصطُنِعت بعد الحرب العالمية الأولى يُمكن أن تتفكك وتعود إلى أحوالها الطبيعية”.

ونفى بارزاني تقديم أي مساعدات عسكرية للأكراد في سوريا، مشيراً إلى أنه نصحهم منذ اللحظة الأولى بعدم الانخراط في القتال.

وعن العلاقات السنّية – الشيعية، قال بارزاني: “للأسف الشديد هذا النزاع قديم وجديد أيضاً.. النزاع موجود، والمطلوب سياسات عاقلة تلجمه بدلاً من أن تؤججه.. قبل وقت قصير شهدت محلة بهرس في منطقة ديالى وبعقوبة عمليات تطهير مذهبي بشعة، عمليات تطهير بكل معنى الكلمة وحصلت مجازر من الطرفين”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث