قطري يترشح للانتخابات العراقية

قطري يترشح للانتخابات العراقية
المصدر: بغداد- (خاص) من أحمد الساعدي

ذكرت وزارة الداخلية العراقية أن مرشحا للانتخابات البرلمانية زور أوراقا، في وقت قالت المفوضية العليا للانتخابات أن هذا الشخص يحمل جواز سفر يشير إلى أنه قطري الجنسية.

وتضمنت وثيقة، نشرتها وسائل إعلام عراقية، التفاصيل الكاملة للوثائق، التي قالت وزارة الداخلية إن “المرشح عن ائتلاف الرماح الوطني في محافظة نينوى المدعو نواف حمود نواف الزكروطي الشمري”.

ويحمل الشمري هوية أحوال مدنية (جنسية) صادرة عن دائرة الحيدرية في محافظة النجف بتاريخ 12/12/2013، وشهادة جنسية صادرة عن مديرية جنسية بغداد/الرصافة الاولى بتاريخ 2/9/2013، وبطاقة سكن صادرة عن مكتب معلومات الصليخ وبطاقة تموينية عن مركز تموين الصليخ.

ونشرت للشمري صورة عن هوية أحوال مدنية (جنسية) صادرة عن دائرة الحيدرية في محافظة النجف بتاريخ 12/12/2013، وشهادة جنسية صادرة عن مديرية جنسية بغداد/ الرصافة الاولى بتاريخ 2/9/2013 وبطاقة سكن صادرة عن مكتب معلومات الصليخ وبطاقة تموينية عن مركز تموين الصليخ .

وتوضح وثيقة وزارة الداخلية أنه “لدى الرجوع إلى سجلات دائرة جنسية الحيدرية في محافظة النجف تبين أن الشمري، وعائلته مسجلين في الصحيفة رقم 130”. لكن قسم الميرة في مديرية الجنسية العامة أعلم الوزارة أن “هوية الأحوال المدنية، التي يحملها الشمري صرفت إلى مديرية جنسية النجف الأشرف بموجب المستند المرقم 84630 في 20/2/2011”.

وبخصوص شهادة الجنسية العراقية، التي يحملها الشمري، والصادرة وفق الملف (ج/36705/2013)، تشير وثيقة الداخلية الى أن هذا الملف “خرج باسم أنور حسن علي، وبذلك فإن الشهادة، التي يحملها نواف حمود نواف الزكروطي تعتبر مزورة وليس لها أوليات”. وعند طباعة الاسم الكامل للشمري في موقع البحث “غوغل” تظهر من بين النتائج قائمة تتضمن أسماء 3760 مواطناً قطرياً مرشحاً للانتفاع بقروض إسكان من بنك قطر للتنمية نشرتها صحيفة “العرب” القطرية في عددها المرقم 7994 والصادر في 2 آيار/مارس 2010، ويرد اسم نواف حمود نواف الزكروطي الشمري ضمن القائمة.

من جهة أخرى، أكد رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن شخصا قطريا زور وثائقه، وترشح إلى الانتخابات البرلمانية المقبلة في محافظة نينوى، لكن اللجان المشكلة بالاشتراك مع وزارة الداخلية أقدمت على شطب اسمه قبل يوم واحد من المصادقة على القوائم، بعد أن تقدم أحد الكيانات السياسية بشكوى حول ذلك الموضوع.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي ، نشرت وثائق تبين أن قطريا رشح نفسه إلى الانتخابات البرلمانية العراقية عن محافظة نينوى، مدعيا أنه عراقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث