هيكل: مصر تشهد حالة طوفان

هيكل: مصر تشهد حالة طوفان
المصدر: القاهرة– (خاص) من رضا داود

قال الكاتب الصحفي المصري محمد حسنين هيكل، إنه “كان يتمنى أن تسمح الرقابة في مصر بعرض فيلم نوح، لأخذ العبرة منه”، واصفا المشهد الحالي في العالم العربي وفي مصر تحديدا بـ”الطوفان الذي سببته ثورة 25 كانون الثاني/ يناير”.

وأكد في تصريحات تليفزيونية، الخميس، لبرنامج “هنا العاصمة” الذي تقدمه فضائية “سي بي سي”، على أن ثورة 25 كانون الثاني/ يناير، “تعد زلزالا قويا هدم سدودا كثيرة، كانت تمثل خطايا 40 عاما”.

وأضاف أن “من أبرز تلك الخطايا التي ارتكبتها مصر، أنها بنت مستقبلها على أمريكا، وتركت محيطها العربي والإفريقي، ودخلت في عداوة مع الاتحاد السوفييتي، وأهملت الصين والهند”.

وأشار إلى أن روبرت جيتس في كتابه الجديد “الواجب”، قال لوزير الدفاع الإسرائيلي، ايهود باراك، إن “إسرائيل وأمريكا في أحسن حال بما يحدث في العالم العربي”.

وتابع أنه “لا يجب أن نعول على الخوف من قطر، لأن ذلك يعتبر إهانه لمصر، حيث أن الأخيرة كانت تواجه في عام 1959 تسعة إذاعات موجهة، أثناء تأميم قناة السويس، ولم تبال في أي شيء”.

وأضاف أنه “يدرك حقيقة أن أمريكا وإسرائيل تستغل قطر، ويجب أن نثق في أنفسنا”.

وأوضح أن انكلترا “استخدمت الإخوان في عهد عبد الناصر للوقيعه به، واليوم تراجع موقفها في ضوء المتغيرات على الساحة الدولية والخوف على مصالحها”.

وفيما يتعلق بالجيش المصري قال هيكل إن المؤسسة العسكرية “تعرضت إلى الطوفان أكثر من أي مؤسسة في الدولة، حينما نشرنا ثقافة أن حرب عام 1973، كانت آخر الحروب، وحينما وقعنا اتفاقية كامب ديفيد، وليس للجيش وجودا على الشريط الحدودي”.

وأضاف أن الجيش “كان موجودا في قلب الطوفان، ويعد أكبر قارب إنقاذ لمصر بعد الثورة”، مشيرا إلى أن هناك فرقا بين جيش يريد أن يكون له دورا في الحياة والوطنية، وبين جيش يريد التسلط على البلاد”.

وعن الجيش السري فى سيناء، قال هيكل: “لست قلقا منه، رغم أنه خطر على قناة السويس وسيناء، كونه محسور بين إسرائيل ومصر، القلق الحقيقي في غرب مصر لما يحدث في ليبيبا من فوضى ووجود أسلحة كثيرة ومليشيات وأموال بلا حدود، القاعدة لها دور أساسي فيه”.

ولفت إلى أن الجيش المصري “أسقط المشروع التركي العثماني في ثورة 30 حزيران/ يونيو”، مشيرا إلى أنه “إذا سقطت مصر، سقطت الدول العربية”.

واستذكر كلام المشير أبو غزالة، عندما قال له: “إذا لم ننوع مصادر السلاح، ستظل مصر رهينة لأمريكا”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث