الجربا: لا حل سياسياً بلا تقدم عسكري

الجربا: لا حل سياسياً بلا تقدم عسكري
المصدر: إرم – دمشق

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا، إن أي حل سياسي لن يرى النور دون تحقيق تقدم عسكري يوازن القوى على الأرض، داعيًا إلى تزويد الجيش السوري الحر بمضادات الطائرات التي تحمي دماء المدنيين السوريين.

وأضاف الجربا خلال لقائه المبعوث العربي الأممي الأخضر الإبراهيمي، على هامش قمة الكويت في دورتها الـ25 “إن نظام بشار الأسد كان وراء إفشال مؤتمر جنيف”.

وأشار الجربا في بيان نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن “وفد الائتلاف فعل ما عليه واتخذ الخطوة اللازمة باتجاه الحل السياسي، إلا أن سلوك وفد النظام الفج أغلق كل الأبواب باتجاه أي تسوية سياسية تنهي مأساة الشعب السوري”.

وتابع الجربا “إن إعلان النظام ترشح بشار الأسد لولاية غير شرعية أخرى يعد إهانة لكل الشعب السوري الذي أضحى بين قتيل وجريح ومهجر ونازح”.

من جانبه، قال الإبراهيمي، إنه لن يدعو لجولة ثالثة في جنيف ما لم يكن على قناعة بأنها ستكون مثمرة.

وأوضح الإبراهيمي أن “هناك دلائل كثيرة تشير إلى أن النظام يعتزم إجراء انتخابات رئاسية منتصف العام الجاري، وهو ما يتناقض مع مبدأ المفاوضات التي ستكون آنذاك بلا جدوى”.

وأعرب عن أن “الأمم المتحدة لا يمكنها إلا أن تبدي اهتماماً بالشأن السوري، لكنها تستمد قوتها من توافق أعضائها، وربما هذا التوافق سيكون مطلباً صعباً في هذه المرحلة بسبب الأزمة الأوكرانية وانعكاساتها السلبية على دور الوساطة الدولية في القضية السورية”.

وفي سياق متصل، اجتمع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مساء أمس الاثنين مع الجربا.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إنه جرى خلال اللقاء بحث آخر مستجدات الأزمة السورية، ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث