تقرير: 10 الآف سوداني هاجروا إلى إسرائيل

تقرير: 10 الآف سوداني هاجروا إلى إسرائيل
المصدر: الخرطوم – (خاص) من ناجي موسى

كشف تقرير لجهاز السودانيين العاملين بالخارج أن عدد السودانيين الذين هاجروا إلى إسرائيل بطريقة غير شرعية بلغ 10 آلاف شخص، ربعهم من دارفور وأغلبيتهم من وسط وشمال السودان.

وأكد الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، كرار التهامي، ارتفاع أعداد السودانيين المهاجرين بطريقة غير شرعية، وأغلبيتهم من الشباب، مشيراً إلى أن الجهاز سينشئ سجلا إحصائيا للمهاجرين.

وقال التهامي في مؤتمر صحفي بالخرطوم الأحد، إن قانون “الاتجار بالبشر” يحتاج إلي التطبيق والحماية، مضيفاً أن التقرير السنوي العالمي صنف السودان في الدرجة الثالثة، وأكد أن البلاد أصبحت معبراً ومصدراً للهجرة غير الشرعية.

يذكر أن أكثر من ألف سوداني تسللوا إلى إسرائيل، وتمت إعادتهم إلى بلدهم سراً في الشهور الأخيرة، عن طريق دولة ثالثة دون علم الأمم المتحدة التي ترفض إعادة اللاجئيين إلى بلدانهم وتعتبره جريمة في حق المهاجرين الذين كانوا يقبعون في السجون.

وتجدر الإشارة إلى أن جواز السفر السوداني يحظر على حامليه دخول الدولة العبرية، وبموجب القوانيين السودانية فإن أي مواطن سوداني سافر إلى إسرائيل أو أقام فيها سيتعرض للعقوبة، بينما يطالب مسؤولون بتوقيع أقصى العقوبات على من يحاول الهجرة أو التسلل إلى إسرائيل.

ويتوجه السودانيون لإسرائيل عبر حدودها مع مصر التي تمنع بإجراءات عسكرية وأمنية تسرب المهاجرين لإسرائيل وكثيراً ماتطلق عليهم الذخيرة الحية وتطاردهم.

ويعزي مراقبون هجرة أعداد كبيرة من السودانيين للخارج بطرق شرعية وغير شرعية، لتفاقم الأوضاع المعيشية والضائقة الإقتصادية التي يعيشها الاقتصاد السوداني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث