معارضون سودانيون يشكلون “حكومة ظل”

معارضون سودانيون يشكلون “حكومة ظل”

الخرطوم – (خاص) من ناجي موسى

عقدت اللجنة التحضيرية لتشكيل ما يعرف بـ”حكومة الظل” في السودان، مؤتمراً صحفياً الاربعاء أعلنت من خلاله، تشكيل حكومة الظل المركزية، من ستة وزراء ووالٍ للخرطوم، على أن يتم تشكيل حكومات الولايات في وقت لاحق.

وقال الناطق الرسمي باسم حكومة الظل، وائل عمر عابدين، إنّ حكومة الظل تهدف إلى توسيع المشاركة السياسية لكل السودانيين، لتطوير الوعي الديمقراطي، والاستفادة من كل الخبرات السودانية في الداخل والخارج، في مختلف المجالات واحترام التعدد والتنوع.

وأكد عابدين أنّ حكومة الظل ستعمل على تغيير المشهد السياسي السوداني، مع السعي لوقف إنتاج الأزمات، مشيراً إلى أنها تمثل البديل لاستخدام السلاح في العمل السياسي، إضافة إلى مراقبة أداء الحكومة القائمة. وأشار إلى أن حكومة الظل أسلوب للمعارضة بآليات ديمقراطية.

وقال البيان الصحفي للجنة التحضيرية – تلقت “إرم نيوز” نسخة منه – إنّ اللجنة كلفت الآتية اسمائهم للقيام بأعباء الوزارات الاتحادية، وهم:

1- نعمات أبوبكر محمد: وزيراً للرعاية الاجتماعية

ماجستير النوع والحوكمة جامعة الأحفاد، بكالوريوس القانون جامعة جوبا. دورات متقدمة في القانون الدولي لحقوق الإنسان، تدريب متقدم في إدارة المؤسسات غير الربحية في واشنطون ناشطة في عدد من منظمات المجتمع المدني السوداني و المبادرات.

2- د. أنور فتح الرحمن دفع الله: وزيراً للتربية والتعليم

بكالوريوس هندسة الكمبيوتر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عام 2003، ماجستير ودكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة تشونغ بوك الوطنية في كوريا الجنوبية عامي 2006 و 2011. عمل أستاذا مساعدا بقسم علوم الحاسوب وتقانة المعلومات جامعة الزعيم الأزهري ورئيساً لقسم تقانة المعلومات بكلية قاردن سيتي للعلوم والتكنلوجيا.

3- د. هاني أبو القاسم محمد: وزيراً للصحة

بكالوريوس الطب والجراحة جامعة كراتشي باكستان، زمالة الكلية الملكية البريطانية لأطباء الباطنية رئيس اتحاد الطلاب السودانيين باكستان 2005.

4- عمار عثمان بشير: وزيراً للخدمة العامة والإصلاح الإداري

بكالوريوس الاقتصاد والتنمية الريفية جامعة الجزيرة 1999. ماجستير إدارة الأعمال جامعة هاليفاكس الأمريكية 2007. مستشار وخبير في مجال التطوير المؤسسي والتنظيم الإداري إعداد وتطوير السياسات العامة، التطوير والتصميم المؤسسي، إدارة الأداء المؤسسي، التميز المؤسسي، تمكين وإدارة التغيير المؤسسي، تنمية وإدارة رأس المال البشري ودعم ومساندة رواد الأعمال.

رئيس فريق مقيمين بجائزة الشيخ خليفة للإمتياز (من العام 2004)

مقيم رئيسي بجائزة دبي للجودة (2002-2003)

مقيم رئيسي بجائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز (الدورة الأولي 2007-2008)

مدير مشروع تأسيس جائزة أمير الكويت للتميز 2006- 2007

5- نغم محمد حسني حواش: وزيراً للشباب

بكالوريوس العلوم الأسرية تخصص إدارة صحة مجتمع جامعة الأحفاد للبنات. ماجستير صحة عامة جامعة الأحفاد للبنات (الرسالة تحت التحضير) رئيسة رابطة طالبات جامعة الأحفاد للبنات (2003 – 2005) 8 سنوات خبرة في برامج تنمية الشباب. عضو مؤسس وعضو تنفيذي في عدد من منظمات المجتمع المدني الشبابية والعاملة في مجال تنمية الشباب. عضو في مجموعة من الشبكات الإقليمية والمحلية العاملة في مجالات التنمية المختلفة.

6- محمد عروة عبد الحفيظ: وزيراً للسلام

بكالوريوس علوم الغابات جامعة السودان. دبلوم عالي حقوق إنسان جامعه الخرطوم. شهادة متقدمة في فض النزاعات والوساطة مركز الدراسات الدولية جامعة جون هوبكنز. خبرة 7 سنوات عمل في المنظمات. مؤسس وعضو العديد من المنظمات الطوعية والحقوقية وعضو ملتقى القيادات الشبابية لدول شرق أفريقيا. عضو الشبكه الدولية للسلام.

7- وائل عمر عابدين: وزيراً للإستثمار

ماجستير قانون الأعمال الدولي جامعة مانشيستر، ماجستير وبكالوريوس القانون جامعة الخرطوم. تلقى تدريبا متقدما في عدد من كبريات شركات المحاماة بالمملكة المتحدة. له منشورات في مجال القانون والتنمية.

8- معز عبد الوهاب الشيخ: والياً لولاية الخرطوم

وقال البيان إنّ اللجنة التحضيرية ستُصدِر تكليفاتها فيما تبقي من مهام في الحكومة المركزية وحكومات الولايات حال اكتمال المشاورات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث