موجة تفجيرات تجتاح مصر

**إحباط تفجير بكفر الشيخ **هجوم يستهدف حافلة في القاهرة وسقوط مصابين

موجة تفجيرات تجتاح مصر

أحبطت قوات الأمن المصرية، محاولة تفجير دراجة نارية أمام مديرية أمن كفر الشيخ شمال البلاد، بعد ساعات من تفجير حافلة نقل عام بحي مدينة نصر شمال شرقي القاهرة، أسفر عن إصابة خمسة أشخاص.

وقالت مصادر أمنية وطبية إن “عبوة ناسفة محلية الصنع” استخدمت في الهجوم على الحافلة، بينما أكد مصدر طبي أن خمسة أشخاص أصيبوا إثر انفجار العبوة، ووصف التلفزيون المصري حالة أحدهم بأنها خطرة.

وأوضح مسؤولون أمنيون أن التحقيقات جارية لتحديد ما إذا كانت العبوة الناسفة قد زرعت في الحافلة أو ألقيت عليها عندما كانت متوقفة قرب مجمع للمدارس في المنطقة.

وبدأت النيابة العامة على الفور تحقيقا في الحادث، وأمرت بسرعة إجراء تحريات جهازي المباحث الجنائية والأمن الوطني (جهاز أمن الدولة- سابقا) حول الانفجار.

وأمرت النيابة المصرية، الخميس، بحبس 7 من أعضاء الإخوان بتهمة “الانتماء إلى تنظيم إرهابي”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

ويعتبر هذا الحادث الثاني من نوعه في غضون أسبوع واحد، كما يأتي عقب يومين من انفجار كبير استهدف الثلاثاء مبنى مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة، وأسفر عن مقتل 16 معظمهم من رجال الشرطة، وإصابة 134 آخرين.

وأعلن تنظيم يدعى “أنصار بيت المقدس” مسؤوليته عن تفجير المنصورة، وأعلنت إثره الحكومة قراراً باعتبار جماعة الإخوان “تنظيما إرهابياً” محملة إياها المسؤولية عن التفجير.

تصعيد إخواني لتعطيل خارطة الطريق

وتتزامن موجة التفجيرات في مصر مع دعوة ما يسمى بحملة “باطل” التي اطلقتها جماعة الإخوان المسلمين، ودعت فيها المصريين للمشاركة في مظاهرات حاشدة الجمعة في كل شوارع مصر تحت شعار “الانقلاب هو الإرهاب”، وذلك رداً على قرار الحكومة المصرية باعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

ويتصاعد العنف في مصر قبل نحو 3 أسابيع من الاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد، في 14 و15 يناير المقبل، وهو الخطوة الأولى في خارطة الطريق التي وضعها الجيش بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي للإخوان، في 3 يوليو الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث