المغرب.. بدء إجراءات الحج يبدد المخاوف من إلغاء الموسم
المغرب.. بدء إجراءات الحج يبدد المخاوف من إلغاء الموسمالمغرب.. بدء إجراءات الحج يبدد المخاوف من إلغاء الموسم

المغرب.. بدء إجراءات الحج يبدد المخاوف من إلغاء الموسم

بددت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية مخاوف الحجاج بإلغاء موسم الحج ببدء الإجراءات الخاصة بالحجاج واستخلاص واجبات الحج وتنظيم حملة التلقيح.

وشرعت وزارة الأوقاف المغربية في عملية استخلاص واجبات الحج مبكرا، وتعويض الأشخاص الذين تقدموا بطلبات التأجيل أو العدول عن الحج، بناء على القرار الذي سبق لوزارة الأوقاف أن أصدرته بخصوص فيروس كورونا.

وكانت السلطات الصحية في المغرب قد دعت المواطنين من فئة المسنين والمصابين بأمراض مزمنة، إلى تأجيل أداء مناسك الحج لهذا العام، مخافة إصابتهم بفيروس كورونا الذي ينشط في السعودية.

وحثت وزارة الصحة المغربية الحجاج على الالتزام بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الالتهابات التنفسية المعدية بشكل عام، بما فيها الالتهابات الناتجة عن فيروس كورونا، وأوصت باستعمال الأقنعة الوقائية في المطارات وفي أماكن الازدحام، والتي تساعد بشكل كبير على تجنب المرض، وباتخاذ الاحتياطات اللازمة المتعلقة بشروط النظافة العامة والنظافة الشخصية.

وشرع المغرب في التحضير لعملية تلقيح المغاربة الفائزين بقرعة أداء مناسك الحج، كما كثف من خطة مراقبة المطارات خلال رحلة عودة المعتمرين المغاربة من الديار المقدسة.

وتعد السعودية موطن فيروس كورونا المتسبب في متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، لكن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه لا ضرورة لإعلان حالة "طوارئ صحية عامة شاملة"، وإلغاء موسم الحج.

ويسبب فيروس كورونا التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي أيضا إلى فشل في الكلى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com