فيديو: قوة الانتشار السريع تدخل الجامعات المصرية

المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

دخلت قوات الانتشار السريع، التي تأسست على يد وزير الدفاع السابق، المشير عبد الفتاح السيسي، حيز العمل الفعلي، وذلك بالاستعانة بها خلال هذه الفترة، لمعاونة جهاز الشرطة في مواجهة أعمال العنف بالشارع المصري.

وتتواجد فرق من هذه القوات في الجامعات المصرية، بموجب الخطة الأمنية التي انطلقت السبت، تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات بدخول قوات الأمن الحرم الجامعي.

وقال مصدر أمني، إن قوات الانتشار، أسست لمعاونة قوات الشرطة في مواجهة الإرهاب والعنف، بدافع من القوات المسلحة، ليكون لها وجود مدني، لاسيما أن القوات المسلحة لم تعتد على المواجهات المدنية أو ما تسمى بالأحداث “الضيقة”، مقارنة بالحروب الميدانية التي دائماً ما تكون في الصحراء، وتستخدم فيها أسلحة ثقيلة ومتعددة، لا يجوز التعامل بها في المدن والحضر.

وتابع المصدر في تصريحات خاصة لـ”إرم”: إن هذه القوات جرى تدريبها وتجهيزها لهذا الغرض، لتأخذ شكل القوات الخاصة الموجودة في جهاز الشرطة، ولكن في المضمون، فهي خارجة من المؤسسة العسكرية، لافتاً إلى أن هذه القوات سيكون لها ملابس خاصة، غير متشابهة مع ملابس الجيش والشرطة، وسيكون لها مواجهات خاصة مع مخاطر الإرهاب والجرائم المتطورة.

و ظهرت قوات الانتشار السريع، على خلفية زيارة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم لمحيط جامعة القاهرة، لتفقد الأوضاع، حيث زار بشكل مفاجئ، شوارع وميادين مديرية أمن الجيزة، وتفقد الخدمات الأمنية والمرورية والتمركزات بشوارع الجيزة، كما تفقد الحالة الأمنية بمحيط الجامعة، واطمأن على توافر كل الخدمات الأمنية والقوات اللازمة للتدخل السريع، للتصدي لأي أعمال عنف من قبل الطلبة المنتمين لجماعة “الإخوان المسلمين”، على حد قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث