طاقة التعرق تشحن الهواتف الذكية

المصدر: إرم- من محمد حشكي

ساكرامنتو- طور علماء من جامعة كاليفورنيا جهاز استشعار بيولوجي يدعى ” Biobatteries “يمكنه شحن الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الصغيرة أثناء ممارسة الرياضة واستخدام طاقة التعرق.

وقال العلماء إن “Biobatteries” يمكنه إعادة شحن الهواتف بسرعة أكثر من البطاريات التقليدية، وهو اختراع جيد في استغلال الطاقة المتجددة، لانها لا تنفجر أو تسرب المواد الكيميائية السامة.

الابتكار هو عمل فريق من العلماء من جامعة كاليفورنيا، حيث كشفوا عن اختراعهم في الاجتماع الأخير للجمعية الكيميائية الأمريكية في سان فرانسيسكو.

بالمقارنة مع البطاريات التقليدية، فإن biobatteries يمتلك العديد من المزايا: منها إعادة الشحن بسرعة أكبر، واستخدام الطاقة المتجددة (عرق الجسم)، كما أنها لا تنفجر أو تسرب المواد الكيميائية السامة.

جهاز الاستشعار الجديد يطبع على وشم مؤقت، ويحتوي على إنزيم ينتج تيارا كهربائيا ضعيفا بتجريد الإلكترونات من جزيئات اللاكتات.

واختبر العلماء الجهاز الجديد على 10 من المتطوعين الأصحاء. طبقوا الوشم على الذراعين وتم قياس مقدار التيار الكهربائي المنتج.

ومارس المتطوعون رياضة الركض على الدراجات الثابتة لمدة 30 دقيقة، ومع زيادة المقاومة تدريجيا خلال تلك الفترة، سمحت أجهزة الاستشعار للعلماء من رصد مستويات اكتات العرق لأنها تغيرت مع كثافة التمرين.

وأنتج المتطوعون مبالغ متفاوتة في القوة بعد وشمهم بجهاز الاستشعار “biobatteries”، والغريب، أن أولئك الذين مارسو الرياضة فقط مرة واحدة في الأسبوع نتج لديهم طاقة أكثر من أولئك الذين مارسوها ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث