فيديو.. طائرة للتنقل تحت الماء

المصدر: إرم – (خاص) من من وداد الرنامي

أنتجت الشركة الأمريكية “كاليفورنيين هاوكيرس اوسين تيكنولوجي” وسيلة جديدة للتنقل تحت الماء، تجمع بين خاصّيات الطائرة والغواصة، إذ تتوفر على جناحين وغرفة للقيادة.

وفي تقديمه لهذا الابتكار الجديد قال “غراهام هاوكس” (المهندس الذي صمم المشروع ومؤسس الشركة المنتجة)، لصحيفة “كرونيكل” أنّ ركوبها “يشبه التحليق في الهواء، ولكن هذه المرة تحت الماء”.

ويبلغ طول هذه الآلة 6.4 أمتار، ووزنها 1.8 طنا. يمكنها الغوص حتى أعماق 350 مترا. يتحكم فيها محركين كهربائيين، وتصل سرعتها إلى 11 كيلومترا في الساعة، ويمكنها التنقل لمدة 5 ساعات.

ومن مميزات هذه المركبة أنها تتحرك في كل الاتجاهات، حيث يمكنها الطيران حتى على ظهرها، الشيء الذي يطرح مسألة الضمانات الأمنية، وبهذا الخصوص تطمئن “كارين هواكس”، زوجة المهندس المسؤول ونائب رئيس قسم التسويق، أنّ المركبة تطفو إلى السطح مباشرة في حالة حدوث عطب، ويمكنها أن تبقى طافية فوق الماء لفترة طويلة.

ويبلغ ثمن الطائرة / الغواصة 1.7 مليون دولار (1.2مليون يورو)، وهكذا لا يمكن إلا لشريحة قليلة من الأثرياء اقتناءها، لكنها قد تصبح في المستقبل في متناول قاعدة أكبر من المستعملين بفضل التقدم التيكنولوجي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث