الإمارات تسجل نسباً منخفضة في قضايا العنف ضد المرأة (صور)
الإمارات تسجل نسباً منخفضة في قضايا العنف ضد المرأة (صور)الإمارات تسجل نسباً منخفضة في قضايا العنف ضد المرأة (صور)

الإمارات تسجل نسباً منخفضة في قضايا العنف ضد المرأة (صور)

دبي- قالت مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، عفراء البسطي، إن نسبة أعداد ضحايا العنف من النساء التي تستقبلها المؤسسة، تعد منخفضة بالمقارنة مع العديد من دول العالم.

وبينت البسطي أن "المؤسسة استقبلت 124 حالة عنف منزلي تجاه النساء ممن تزيد أعمارهن عن 18 عاماً، خلال الربع الثاني من العام الجاري، تم إيواء إثنتين منهن داخل المؤسسة، فيما حصلت باقي الحالات على خدمات الرعاية والتأهيل ولم تكن في حاجة للإيواء".

وأضافت أن "عدد الحالات من مواطني الدولة بلغت 41 حالة بنسبة لا تتجاوز 33% من إجمالي عدد الحالات، فيما جاءت باقي الحالات والبالغ عددها 83 حالة بنسبة 67% من مختلف الجنسيات الأخرى من المقيمين على أرض الدولة".

وأوضحت أن "نحو 90% من إجمالي النساء اللاتي استقبلتهن المؤسسة خلال الربع الثاني من العام الجاري تعرضن للإساءة من قبل أزواجهن، فيما تعرضت 7% من الحالات للإساءة من قبل الأب، و4% من قبل الأم، و2% من الأخ، فيما تعرض كذلك نحو 2% من الحالات للإساءة من قبل زوج الأم".

ولفتت إلى أن "نحو 99% من الحالات تعرضن للإساءة اللفظية، و75% للإهمال أو الحرمان، فيما تعرضت 55% من الحالات للإساءة الجسدية، و52% للإساءة المالية، وتعرضت نحو 16% من الحالات للإساءة الجنسية، ولوحظ تعرض عدد من الحالات لأكثر من نوع من الإساءة".

وأشارت إلى أن "113 حالة أي نحو 93% من إجمالي 124 حالة، تواصلوا بشكل مباشر مع المؤسسة للإبلاغ عن تعرضهم للإساءة، فيما استقبلت المؤسسة باقي الحالات من خلال عدد من الجهات المعنية الأخرى مثل شرطة دبي والأقارب والأصدقاء والمدرسة والسفارات والقنصليات".

وتابعت أن "النهضة التي تشهدها الإمارات بشكل عام ودبي يشكل خاص في مختلف المجالات والذي جعل منها مركزاً عالمياً مزدهراً للأعمال والسياحة، جذب ملايين الأشخاص من أكثر من 200 جنسية للاستقرار فيها، وهو ما يضاعف من حجم المسؤولية الملقاة على عاتق المؤسسة في توفير الرعاية والحماية لجميع ضحايا العنف من النساء في ظل تعدد واختلاف الثقافات الموجودة في المجتمع".

ولفتت إلى أن المؤسسة "تعمل على تشجيع أفراد المجتمع على المشاركة الإيجابية في مواجهة كافة أشكال الإساءة وخاصة تجاه النساء والأطفال، وذلك من خلال إبلاغ الجهات المعنية في حال مشاهدة حدوث أي عنف واقع على هذه الفئات وعدم السكوت عليها".

وقالت إن المؤسسة "تستقبل مكالمات الجمهور على مدار 24 ساعة وبلغات مختلفة، وذلك على خط المساعدة 800111، سواء لتلقي البلاغات الخاصة بحالات الإساءة، أو تقديم خدمات الإستشارات العامة، وتقديم النصائح الخاصة بكيفية الوقاية من التعرض للإساءة سواء بالنسبة للنساء أو الأطفال".

وأكدت أنه "إلى جانب قيام المؤسسة بوضع العديد من الآليات لمساعدة الضحايا على التبليغ عن تعرضهم للإساءة تكفل لهم سرية وخصوصية البلاغات فإنها تستقبل كذلك الحالات المحولة من كافة الجهات الحكومية والأهلية مثل النيابة العامة، والمحاكم، ومختلف الإدارات والأقسام التابعة للشرطة، وجمعية حقوق الإنسان، والسفارات والقنصليات المعتمدة في الدولة وغيرها من الجهات".

وأضافت أن "كافة البلاغات ترسل لمدير إدارة الرعاية والـتأهيل لتحديد وتعيين مدير الحالة (أخصائي) المناسب لمتابعة البلاغ، ويحدد مدير الحالة نوع الإساءة و نوع الخدمة المطلوبة لكل حالة ويتم تصنيفها كحالة داخلية (تحتاج إيواء) أو خارجية (لا تحتاج إيواء)، ويحق لكل الحالات الاستفادة من كافة الخدمات المجانية التي تقدمها المؤسسة على حد السواء".

وأشارت إلى أنه "يتم وضع خطة سلامة ومتابعة للحالة بعد الخروج من المؤسسة، حيث يتم متابعة الضحايا بعد مغادرتهم عن طريق الزيارات المنزلية، المدرسية والاتصالات الهاتفية، وتكون عملية المتابعة ممنهجة بعد 30 يوما ثم 90 يوما ثم 180 يوما وذلك ضماناً لسلامة الضحية بعد المغادرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com