موريتانيا الأولى عربيا في حرية الصحافة

موريتانيا الأولى عربيا في حرية الصحافة
المصدر: نواكشوط - (خاص) من سكينة الطيب

تصدرت موريتانيا قائمة الدول العربية في حرية الصحافة باحتلالها المرتبة 95 ضمن الدول الحرة جزئيا، وتلتها تونس ولبنان وتونس والجزائر والكويت، وقالت منظمة “فريدوم هاوس” الأمريكية إن موريتانيا من أحسن الدول العربية مناخا لحرية الصحافة، وإنها ضمن خمسة دول عربية يمكن تصنيف الصحافة فيها بالحرة جزئيا.

وأشادت نقابة الصحفيين الموريتانيين بعدم التضييق على الحريات، وخلو السجون الموريتانية من الصحفيين، خلال العام المنصرم. وتجاوب الحكومة والبرلمان مع مخاوف المدونين والصحفيين من قانون المجتمع الموريتاني للمعلومات، واستعدادهم المعلن لسحب المواد التي تهدد حرية الصحافة.

وسجلت النقابة عددا من الملاحظات السلبية خلال السنة المنصرمة، منها حدوث عشر حالات اعتداء في حق الصحفيين أثناء ممارستهم لعملهم، جمعت بين الاعتداء الجسدي واللفظي، إضافة إلى الغياب التام للتطبيق الفعلي لدفاتر الالتزام المرتبطة بالزامية العقود القانونية لدى المؤسسات الصحفية.

واستنكرت نقابة الصحفيين الموريتانيين تراجع اهتمام الوزارة الوصية بجانب التكوين والتأهيل للصحفيين الموريتانيين.

وطالبت النقابة بتعزيز نفاذ المرأة إلى مركز المسؤولية في المؤسسات الإعلامية، وترقية تكوين الصحفيين، وتقنين العلاقة مع أرباب العمل بتكريس مؤسسية المقاولات الصحفية، وضمان تمثيل الجسم الصحفي بالهيئات الضابطة للحقل الإعلامي كالسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.

ونوه وزير الاعلام سيدي محمد ولد محم بالتصنيف الذي احتلته موريتانيا وأكد ان بلاده أصبحت من ضمن البلدان الحريصة على احترام حرية الصحافة الامر الذي دفع منظمة “مراسلون بلاحدود “هذه السنة وللمرة الثالثة أن تصنف موريتانيا في المرتبة الأولى عربيا في مجال حرية الصحافة”.

وأضاف خلال حفل تخليد اليوم العالمي لحرية الصحافة والذي نظم بنواكشوط تحت شعار”اخلاقيات المهنة من أجل مستقبل أفضل” أن وضعية كهذه تستدعي من القائمين على الاعلام والاتصال إدراك المخاطر وإعطاء العناية الكبيرة بما تمليه مبادئ وأخلاقيات المهنة الصحفية النبيلة.

كما ثمن نقيب الصحفيين الموريتانيين أحمد سالم ولد المختار السالم جهود الحكومة على ما تحقق من حريات وتقدم في مجال حرية الصحافة مطالبا بالتسريع بحل مشاكل

لا تزال عالقة حتى الآن من بينها صرف زيادات الرواتب وتسوية وضعية المتعاونين وتوقيع البرنامج التعاقدي بين الحكومة ومؤسستي الإذاعة والتلفزيون وإقرار النظام الأساسي الخاص بالوكالة الموريتانية للأنباء وحماية الصحفيين أثناء مزاولة عملهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث