منى واصف في لجنة تحكيم “أربيل السينمائي”

منى واصف في لجنة تحكيم “أربيل السينمائي”
المصدر: إرم- (خاص)

تشارك الفنانة السورية القديرة منى واصف في لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة ضمن مهرجان أربيل السينمائي الدولي الأول الذي يقام بين 5 و10 أيار/مايو الجاري، بحسب المتحدّث باسم المهرجان بشتيوان عبد الله.

وأضاف عبد الله أنه سيتم تكريم واصف في المهرجان عن مجمل أعمالها السينمائية والتلفزيونية.

وذكر عبد الله أن الجوائز التي ستمنحها لجنة التحكيم، ستكون عبارة عن مجسم لشكل حصان مذهب وجوائز مالية تبدأ من عشرة آلاف دولار وتصل كحد أقصى إلى 30 ألف دولار.

وبين أن أفلاماً سينمائية حديثة من شتى بقاع العالم ستشارك في المهرجان، أبرزها فيلم “وجه الرماد” من كردستان العراق إخراج وسيناريو شاخوان إدريس، وفيلم “ابنة التبان المشهورة” إخراج تنيا كريم، وفيلم “وطني فلفل حلو” للمخرج هنير سليم، إضافة إلى الفيلم اللبناني “نسوان” للمخرج سام اندراوس، و”فتاة المصنع” للمخرج محمد خان، والسوري “مريم” للمخرج باسل الخطيب.

وقال عبد الله: “سيعرض المهرجان المزيد من الأفلام في برامج خاصة غير رسمية وعلى هامش المسابقة، بينها برنامج خاص لأبرز أفلام المخرج الكردي يلماز جونية (1937 – 1984) الحائز على عدة جوائز عالمية، وبينها السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1982.

وتنظّم حكومة إقليم كردستان العراق الدورة الأولى من مهرجان أربيل السينمائي الدولي، ضمن أنشطة وفعاليات أربيل عاصمة السياحة العربية لعام 2014، بمشاركة أفلام كردية وعربية وروائع مختارة من الأفلام العالمية.

وقامت إدارة المهرجان بدعوة نخبة من نجوم السينما في العالم، مثل: نجم أفلام الحركة الأميركي جان كلود فان دام، والممثلين الهنود أميتاب باتشان ودار ماندرا وسوني ديول، والممثلة التركية بيرين سات بطلة مسلسل “العشق الممنوع” والممثلة التركية مريم أوزرلي بطلة “حريم السلطان”، والممثل الإيراني مصطفى زماني بطل مسلسل “يوسف الصديق”، فضلاً عن مشاركة النجوم العرب ليلى علوي وحسين فهمي وإلهام شاهين وسمية الخشاب وأيمن زيدان.. وغيرهم.

يذكر أن المهرجان عيّن الممثل التركي قادر اينانير رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الطويلة برفقة الممثلة الفرنسية ايمانويل بيركوت، والمخرجة الإيرانية تهمينه ميلاني، والعازف الكردي حسين زهاوي والعازف والمسرحي الكردي ناصر حسن، إضافة إلى الفنانة منى واصف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث