الكويت تدرس استحداث “بطاقة” لإيصال الدعم الحكومي للمواطنين

الكويت تدرس استحداث “بطاقة” لإيصال الدعم الحكومي للمواطنين

الكويت – قال وكيل وزارة المالية الكويتي خليفة حمادة إن اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة سبل تخفيض تكلفة الدعم الحكومي للسلع والخدمات، تنظر في عدد من الخيارات منها تقديم الدعم عبر بطاقة خاصة للمواطنين.

وقال المسؤول الكويتي إن اللجنة تلقت مقترحا بتقليص الدعم المقدم لبعض السلع بهدف تخفيض نسب الهدر، مؤكدا أن اللجنة تدرس كافة المقترحات وفي حال اتخاذ قرار سيتم التطبيق عبر التدرج الحذر.

وأضاف حمادة الذي يترأس اللجنة أنه: “ما تزال تبحث الخيارات المطروحة من الجهات المشاركة في اللجنة، ولا يوجد لديها حتى الآن اي توجه واضح لتزكية احد المقترحات دون الآخر”.

يذكر أن الكويت تقدم سلة دعومات ومن ضمنها دعم المنتجات المكررة والغاز المسال ضمنها الرعاية الاجتماعية ودعم العمالة الوطنية في الجهات غير الحكومية والخدمات الصحية للمواطنين في الخارج وإعانات رسوم دراسية وتعليم طلبة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم للاعفاء من القروض العقارية.

وتظهر بيانات رسمية أن الانفاق الحكومي على دعم السلع والخدمات قفز بين العامين 2004 و2014 بنسبة 450 %، من 1.008 مليار دينار إلى 5.58 مليار دينار، فيما بلغ المتوسط السنوي للنمو بين الفترتين 24.6 %.

وشكلت الدعومات المقدمة عن العام 2013/2014 ما نسبته 26.6 % من مصروفات الميزانية العامة التي بلغت عن هذه الفترة 21.002 مليار دينار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث