فيلم “الميدان” الوثائقي يرصد أزمة أوكرانيا في “كان”

فيلم “الميدان” الوثائقي يرصد أزمة أوكرانيا في “كان”

إرم – (خاص) من سامر مختار

يُعرض فيلم الوثائقي “الميدان” (Maidan (2014 للمخرج الأوكراني سيرجي لوزينتسا Sergei Loznitsa” “، في مهرجان كان السينمائي 67 ضمن العروض الخاصة، ويوثق الفيلم حالة المجتمع الأوكراني على مدار عام كامل وحالة القلق التي تنتابه من الأوضاع السياسية والاقتصادية.

ويرصد الفيلم أحداث الشارع الأوكراني من سنة 2013 إلى سنة 2014 من أحداث العنف والاضطرابات المدنية في مدينة كييف، كجزء من حركة الاحتجاج الجارية ضد الحكومة. حيث تصاعد الصراع بسرعة، في غضون أيام قليلة لسقوط حكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، وإقامة حكومة جديدة تحل محلها.

ويشير تحديدا إلى ليلة 21 نوفمبر 2013 في أوكرانيا، عندما بدأ مواطنون بالاحتجاج في العاصمة كييف بعد أن علقت الحكومة التحضيرات لتوقيع اتفاقية الشراكة واتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي. نتيجة لذلك، طالب المتظاهرون باستقالة الحكومة الحالية، وعزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش. العنف المتصاعد من جانب قوات الشرطة أدى إلى زيادة أعداد المتظاهرين، حيث تظاهر ما بين 400,000 و800, 000 متظاهر في كييف في 1 ديسمبر/كانون الأول.

الجدير بالذكر، أنّ سيرجي لوزينتسا مواليد 1964، تخرج سنة 1987 من كلية الفنون الجميلة، وعمل مترجم من اللغة اليابانية، للأوكرانية، حيث بدأ مشواره سنة 1996 من خلال فيلم وثائقي قصير Segodnya my postroim dom.

عرف سيرجي لوزينتسا من خلال أفلامه الوثائقية، حيث فرض نفسه في ساحة الأفلام الروائية الطويلة بعد فيلمه الروائي الأول (My Joy (2010 الذي لاقى إعجاب النقاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث