تعرف على أغرب 4 مهور زواج في السعودية

تعرف على أغرب 4 مهور زواج في السعودية

تعرف على أغرب 4 مهور زواج في السعودية

 

إرم – (خاص) من أحمد ديب

تعتبر مهور الزواج وخاصة في العالم العربي من التقاليد الهامة والتي تعتبر في بعض الدراسات سبباً في ارتفاع نسبة عنوسة الفتيات وابعتاد الشباب عن الزواج، بسبب ارتفاع طلبات أهل العروس، وهو ما يجعل الزواج هماً على كتف العريس، في حين تختلف هذه المهور بين دولة وأخرى وشعوب وأخرى.

وتعتبر السعودية من أكبر الدول الخليجية والعربية التي تهتم بهذه الأمور خاصة أنها الدولة التي تعتمد على العادات والتقاليد التي يعود بعضها لعصور قديمة تربى عليها أهل بلاد الحرمين، “إرم” تقدم لكم أغرب 4 مهور زواج حدثت في السعودية:

 

المهر.. وليمة عشاء

في المدينة المنورة، فاجأ رجل عشيرة حضور حفل عشاء خطبة ابنته أنه زوّج ابنته لخطيبها دون مهر، وأكد أنه اعتبر تكاليف وليمة العشاء هي بمثابة المهر، قبل أن يمنح العروسين فيلا جديدة ليبدآ حياتهما فيها.

وقال الشيخ عطاللة البلوي، والد العروس، للعريس: “زوجتك ابنتي على سنة الله ورسوله وعشاء هذه الليلة يكفي بدون أي تكاليف وأعلن للجميع أنني أهدي العريس وابنتي العروس فيلا جديدة ليبدآ بها حياتهما”، وأضاف “إنني أزوج ابنتي لتعيش حياة هانئة وسعيدة، وليس أن تتكبد مع زوجها ديونا وخسائر مالية تبقى عالقة في أذهانهما”.

وعبر الرجل عن رفضه لتدخلات الجميع لثنيه عن قراره، لكنه أصر عليه مما أوقع الجميع في ذهول من الموقف النبيل للشيخ السعودي.

 

المهر.. 10 ريالات فقط

في محافظة القنفذة، أقدم سعودي على تزويج ابنته بمهر يبلغ 10 ريالات فقط، وهو موقع لا يقل نبلاً عن سابقه، حيث قام والد العروس – بحسب تصريحاته- بهذا الأمر لعدم تكليف الرجل وتسهيلاً عليه.

 

المهر.. حفظ سورة الملك

في مدينة الطائف، عمد رجل سعودي على إلزام متقدم لابنته وأمام المأذون باشتراطه عليه أن يتولى تحفظيها سورة الملك، معتبراً أنه المهر الذي يطلبه.

 

وقال والد الفتاة “أنه أراد أن يكسر قاعدة غلاء المهور وأن يحتذي به آباء الفتيات الآخرون، لافتا إلى علمه بمعاناة الشباب وعدم قدرتهم على دفع المهور خاصة مع مبالغة الآباء فيها”، وأضاف أثناء تسجيل عقد النكاح “زوجتك إياها بما عندك من القرآن”، حيث سجلها المأذون مهرا للزوجة رسميا في العقد، وأيضاً وختم الرجل أن “سعادته لا توصف وهو يشترط هذا المهر المرتبط بحفظ سورة من القرآن الكريم”، متمنيا أن ينهج بقية الآباء ذلك الفضل العظيم بحثا عن الأجر والمثوبة.

 

المهر.. 300 ضب صحراوي

وفي الرياض، وفي أغرب قصة من نوعها في تاريخ الزواج بالسعودية، أقدمت فتاة على اشتراط مهر غريب وهو أن يقوم خطيبها بجمع 300 ضب صحراوي، يجمعهم هو بنفسه دون مساعدة أحد – لعلمها بخوفه من الضبان -، وأكد مقربون من العريس أنه تمكن من جمع 100 ضب خلال ثلاثة أشهر.

 

وفي يوم تسجيل العقد بينهما، فتح الشاب “محسن” صندوقان بهما 100 ضب بأحجام وأشكال مختلفة، وقال الشاب الذي لا تنقسه مال ولا رفاهية، قال “هذا ما طلب مني في الوقت الراهن ولست نادما على ما فعلته لأنني أحبها وعلى استعداد أن أعمل أي شيء يقربني منها”.

 

من ناحيته قال والد العروس، المدعو “المريبط”، أن ذلك الشرط هو شرط ابنته وهو سعيد بما قام به الشاب من مغامرة في سبيل الحصول على ابنته، وأضاف “أن من يوافق على العيش في الصحراء لجمع ضبان كمهر لعروس لاشك أنه يشتري العروس مهما كان الثمن”، وختم أن ذلك “أخف من المهور التعجيزية التي يشترطها بعض الآباء هذا الوقت والتي كانت سببا رئيسيا من أسباب عنوسة الملايين من الفتيات السعوديات”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث