“استدعاء الطفولة في الأدب” قراءة نقدية تصدر عن “كتاب الرياض”

“استدعاء الطفولة في الأدب” قراءة نقدية تصدر عن “كتاب الرياض”
المصدر: إرم - (خاص)

“استدعاء الطفولة في الأدب” عنوان كتاب نقدي لمؤلفه د. راشد عيسى، صدر عن كتاب الرياض، وتقوم فكرة الكتاب على مراجعة الصيغ الأدبية التي تستدعي الماضي الطفولي في الأدب، لأن هذا الاستدعاء برأي المؤلف يشكل ظاهرة واسعة في الأدب العربي وغير العربي.

يقع الكتاب في ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول تمهيداً يحتوي على الأساس النظري لفكرة الحنين إلى الزمن الطفولي، ونظرات تتعلق بأثر الخيال في إدارة أحلام الطفولة، وفي رسم لوحات الشعور المعبرة عن الحنين إلى الزمن الطفولي.

أما الفصل الثاني فيقوم على استدعاء الطفولة في الشعر، وناقش المؤلف فيه هذه الظاهرة عبر نماذج مختارة لشعراء عرب مشهورين كالشابي والسياب ونازك الملائكة وأدونيس ومحمود درويش ونزار قباني.

كما خصص الكاتب صفحات لاستدعاء الطفولة عبر وساطة الطبيعة عند شعراء كأحمد عبد المعطي حجازي، وعبد الوهاب البياتي، وعبد الرزاق عبد الواحد، والطيب الطهوري وإبراهيم السعافين وعبد القادر الحمصي، وشعراء آخرين بعضهم غير عرب مثل توماس جونز وآلان بوسكيه والياباني نوتوكيوا.

أما الفصل الثالث فخصصه الكاتب لمناقشة الظاهرة في أشكال السرد الأدبي الرئيسة : الرواية والقصة القصيرة والسيرة الذاتية، والمذكرات الشخصية، ثم ختم المؤلف الفصل بموجز لأهم الأساليب الفنية التي استخدمها الساردون في استدعاء الزمن الطفولي.

ومما يذكره المؤلف في مقدمة الكتاب : ” لعل من يتأمل السير الذاتية لكبار صانعي الحضارة الإنسانية والأدب العالمي الرفيع، يقف على طفولات بائسة محرومة لهؤلاء الرواد الذين امتازوا بأحزانهم فامتازوا بإبداعاتهم، والأمثلة موفورة جداً في عصور الحضارة الإنسانية المختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث