67 % من المصريين يوافقون على منع “حلاوة روح”

67 % من المصريين يوافقون على منع “حلاوة روح”
المصدر: القاهرة- (خاص) من مروان أبو زيد

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) استطلاعا للرأي حول موافقة المصريين على القرار الذي اتخذه المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بإيقاف عرض فيلم حلاوة روح لحين عرضه على المصنفات الفنية، للوقوف على مدى مساندة المصريين للقرار الذي لاقى ترحيبا من البعض بينما اعتبره البعض الآخر اعتداء على حرية التعبير.

وأكد المركز في بيان له أن الاستطلاع أظهر أن 42% من المصريين لم يسمعوا عن الفيلم، و6% لم يسمعوا عن قرار رئيس الوزراء، بينما 52% سمعوا عن الفيلم والقرار الذي اتخذه رئيس الوزراء.

وتتضاعف نسبة من لم يسمعوا عن الفيلم من 28% في الحضر إلى 55% في الريف، ومن بين من سمعوا عن القرار 67% يوافقون على القرار و9% لا يوافقون و24% أجابوا بأنهم محايدين أو غير مهتمين، وترتفع نسبة الموافقة على القرار من 63% بين الذكور إلى 71% بين الإناث، بينما تنخفض نسبة رفض القرار من 12% بين الذكور إلى 5% بين الإناث ولا تختلف نسبة المحايدين بين الذكور والإناث.

وأضاف الاستطلاع أن فئة العمر المتوسطة (من 30-49 سنة) هم الأكثر موافقة على القرار مقارنة بالفئات العمرية الأخرى حيث تبلغ نسبة الموافقة بينهم 71% مقارنة بحوالي 64% بين الشباب أقل من 30 سنة و63% بين المصريين في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.

وتنخفض نسبة رفض القرار من 14% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 3% بين المصريين في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر.

ومن اللافت في الاستطلاع أن نسبة الموافقة على القرار في الحضر أعلى من الريف حيث تبلغ في الحضر 71% مقابل 60% في الريف وفي المقابل ترتفع نسبة المحايدين من 21% في الحضر إلى 30% في الريف.

ولا توجد اختلافات واضحة في نسبة الموافقة على القرار بين المحافظات الحضرية والوجه البحري والقبلي.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن الأعلى تعليما هم الأكثر مساندة لقرار وقف عرض الفيلم حيث ترتفع نسبة الموافقة على القرار من 56% بين من لم يلتحقوا بالتعليم أو حصلوا على تعليم أقل من متوسط إلى 84% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى، وفي المقابل تنخفض نسبة رفض القرار من 11% بين من لم يلتحقوا بالتعليم أو حصلوا على تعليم أقل من متوسط إلى 4% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى كما تنخفض نسبة المحايدين من 33% بين من لم يلتحقوا بالتعليم أو حصلوا على تعليم أقل من متوسط إلى 12% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وبسؤال المركز للموافقين على قرار وقف عرض الفيلم عن سبب موافقتهم أجاب 78% منهم بأن الفيلم به إسفاف وأنه لا يناسب أخلاقيات وتقاليد المصريين، بينما 14% أجابوا بأن القرار يحمي المجتمع المصري وخاصة الشباب والأطفال من تعلم أمور خاطئة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأسباب التي لم تحصل على نسب عالية.

وعند سؤال من يعارضون القرار عن سبب معارضتهم للقرار أجاب 32% منهم بأن القرار ضد حرية الإبداع، و14% أجابوا بأن هناك أفلاما أخرى سيئة لم يتم منعها، و14% أجابوا بأن الفيلم يعجبهم، و12% رفضوا وقف عرض الفيلم لأنهم يحبون الأبطال، و9% من المعارضين للقرار يرون أن رئيس الوزراء ليس من حقه التدخل في مثل هذه الأمور، و5% يرون أن منع عرض الفيلم سيجعله مرغوبا بصورة أكبر “الممنوع مرغوب”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث