المبدعون الكبار يغيبون عن مسلسلات رمضان

المبدعون الكبار يغيبون عن مسلسلات رمضان
المصدر: القاهرة - (خاص) من أميرة رشاد

عبر سنوات طويلة قدم المؤلفون والمخرجون الكبار أعمالا مهمة على الشاشة الصغيرة، وكتبوا تاريخا مليئا بالمسلسلات المهمة التي حققت نجاحا جماهيريا كبيرا، فلا أحد من عشاق الدراما التليفزيونية يمكن أن يتجاهل مؤلفين كبار مثل محفوظ عبدالرحمن ويسري الجندي وكرم النجار ومجدي صابر ومحمد السيد عيد، ومخرجين مثل محمد فاضل وجمال عبدالحميد ومجدي أبوعميرة، لكن يبدو أن شركات الإنتاج لم تعد تتحمس لمثل هؤلاء المبدعين الكبار وأصبحت تعتمد فقط على الشباب سواء في الكتابة أو الإخراج، لذلك ستخلو مسلسلات رمضان المقبل من هذه أسماء التي ظلت تسيطر على صناعة الدراما لفترة طويلة .

وعن غياب الكبار عن شاشة رمضان المقبل قال المخرج الكبير محمد فاضل : هذا الغياب يرجع إلى العشوائية التي تسيطر على صناعة الدراما التليفزيونية في مصر، فكثير من شركات الإنتاج تلجأ إلى مخرجين حديثي التجربة حتى تملي عليهم شروطها، خاصة أن المخرجين الكبار لا يسمحون لأي منتج أن يتدخل في عملهم أو يفرض عليهم ممثل أو ممثلة، وغياب الكبار بالتأكيد خسارة كبيرة لأنهم ينقلون خبراتهم للجيل الجديد .

وأشار فاضل إلى أنه يحترم تجارب الشباب لكن ليس من المعقول أن يمحو جيل معين إنجازات جيل آخر، موضحا أن المناخ الصحي هو الذي يسمح بتواجد الكبار والشباب في نفس الوقت .

وقال الكاتب يسري الجندي : غياب الكبار خسارة بكل المقاييس، فالأسماء الكبيرة تصنع أعمالا كبيرة، ولا أعرف سر تجاهل أصحاب الخبرة في الفترة الأخيرة، فأنا شخصيا أشجع التجارب الشابة والمبدعين الشباب سواء في الكتابة أو الإخراج، لكن لابد من تحقيق نوع من التواصل، كأن يتعاون كاتب كبير مع مخرج شاب، أو يتعاون كاتب شاب مع مخرج كبير .

وأوضح الجندي أن غياب المبدعين الكبار عن الشاشة الصغيرة لا يعتبر إفلاسا من جانبهم، لكنهم يعانوا كثيرا في العثور على تمويل لأعمالهم، موضحا أن لديه تجارب عديدة معطلة بسبب أزمات إنتاجية، وهو حال العديد من الأسماء الكبيرة .

وأشار الكاتب الكبير كرم النجار إلى أن بعض الأسماء الكبيرة من المؤلفين والمخرجين أصحاب الخبرة لا تجيد التعامل مع الحالة الإنتاجية السائدة حاليا، مؤكدا أن بعض المؤلفين يكتبون أعمالا لنجم أو نجمة معينة، ولا يهمهم الموضوع بقدر ما يهمهم أن ينالوا رضا المنتج وبطل المسلسل .

وأوضح النجار أنه بشكل شخصي يفضل الغياب بدلا من تقديم أعمال تتعارض مع قناعاته، مشيرا إلى أنه طوال تاريخه لم يكتب مسلسلا لنجم معين، ولكن الموضوع دائما هو الذي كان يحكمه .

المؤلف يسري الجندي

المؤلف كرم النجار

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث