“العفو الدولية” تنتقد العراق وإيران بشأن حكم الإعدام

“العفو الدولية” تنتقد العراق وإيران بشأن حكم الإعدام
المصدر: إرم ـ (خاص) من كوران إبراهيم

قالت منظمة العفو الدولية إن عدد حالات الإعدام في العالم تراجعت العام الماضي، حيث أن ما لا يقل عن 778 شخص أعدموا في 2013، مقابل 982 شخص أعدموا في 2012″، مشيرة إلى زيادة واضحة في حالات الإعدام في إيران والعراق.

ونقل التقرير الذي نشر على موقع الرسمي للمنظمة، عن مديرة الشؤون الدولية في منظمة العفو الدولية، اودري غوغهران، قولها إن “إيران والعراق هما سبب زيادة عدد الإعدامات في 2013″، موضحة أن الأرقام التي كشفت عنها الإحصائيات، أدنى من الواقع، كون النظام الإيراني لا يقر بالأرقام الصحيحة”.

وقالت غوغهران في تعليقها على التقرير السنوي حول عقوبة الإعدام: “تقديرنا الإجمالي لا يتضمن الصين حيث يعدم آلاف الأشخاص سنويا”.

وأضافت أن “السلطات الصينية أعلنت أنها منذ العام 2007 قلصت اللجوء إلى الإعدام”، مطالبة الصين بنشر الأرقام للاطلاع عليها.

واحتلت إيران المرتبة الثانية في التصنيف بعد الصين، بـ369 عملية إعدام في 2013، يليها العراق بـ169 عملية إعدام، ثم الولايات المتحدة (39)، ثم الصومال (34).

ومن ناحيته، قال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، سليل شطي، إن “عددا قليلا من هذه الدول نفذ هذه الأحكام العبثية الممولة من الدولة”، مشيرا إلى أن أندونيسيا والكويت ونيجيريا وفيتنام أعادت العمل بتنفيذ أحكام الأعدام.

وأشارت المنظمة إلى أنه “بالرغم من التراجع المسجل عام 2013، نلاحظ أنه منذ 20 عاما انخفض عدد الدول التي تنفذ حكم الإعدام إلى 22 دولة في العام الماضي، حيث كانت 37 دولة تطبق الحكم قبل 20 عاما.

ولفتت إلى أنه لم ينفذ أية عقوبة إعدام في كل من غامبيا والإمارات وباكستان وبيلاروس، إضافة إلى دول أخرى.

ودعت المنظمة جميع الحكومات “التي ما زالت تقتل باسم العدالة”، إلى أن تتوقف فورا عن تنفيذ حكم الإعدام وحتى إلى إلغائه.

وتضمنت وسائل تنفيذ الإعدام في العالم عام 2013، الكهرباء وقطع الرأس والشنق والحقنة القاتلة، وهناك دول تنفذ حكم الإعدام بالعلن مثل إيران وكوريا الشمالية والصومال، بحسب المنظمة.

وأضافت المنظمة إلى أن “أحكام الإعدام تنفذ أحيانا على جرائم غير القتل مثل السرقة أو تهريب المخدرات أو الزنا أو القذف”، مشيرة إلى أن هناك أحكاما “تنفذ بسرية تامة حتى من دون إبلاغ العائلة أو المحامين مسبقا بعملية الإعدام”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث