الأردني يحصل على أقل حصة مائية في العالم

الأردني يحصل على أقل حصة مائية في العالم
المصدر: عمّان- (خاص) من تهاني روحي

قال أمين عام سلطة مياه الأردن المهندس توفيق الحباشنة إن المواطن الأردني يحصل على حصة مائية تعتبر الأقل عالمياً .

وذكر الحباشنة أن الأردن يعتمد على مياه الأمطار بمعدل هطول حوالي 8300 مليون متر مكعب في السنوات الماطرة، إلا أن ما يستفاد منه حوالي 8% سنويا منها كمياه سطحية وجوفية.

ولعل الظروف الجوية التي مرت بها الأردن في السنوات الأخيرة أثرت على حصة الهطول المطري في المملكة .وبالرغم من الأردن كان يعاني خلال العقود الماضية من الصراعات في المنطقة و الآثار التي ترتبت عليها ، إلا ان أزمة اللاجئين السوريين شكلت ضغطاً كبيرا على البنى التحتية للمملكة من مياه وصرف صحي وطاقة.

ويوجد في الأردن 12 حوضا مائيا و10 سدود رئيسية تخزن حوالي 325 مليون متر مكعب، ومع كل ذلك فإن حصة المواطن الاردني أقل من 80 لترا/ يوميا لجميع الاستخدامات.

وفي عرضه لحلول هذه الأزمة الخانقة التي يعاني منها الأردنيون، فإنه أشار إلى أن الأردن نجح في التعامل مع المياه العادمة حيث انشأ 27 محطة تعمل بالطريقة الميكانيكية الحديثة تخدم ما يزيد على 63% من السكان، ويعالج 120 مليون متر مكعب منها 110ملايين لغايات الزراعة المقيدة.

ويحتاج الأردن إلى ما يزيد على 1.2 مليار دينار للتعامل مع تبعات الأزمة السورية بكفاءة إذا بقي الحال على ما هو عليه، وهو ما يؤكد بأن المملكة تعتبر واحدة من أكثر المناطق جفافا في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث