مهرجان الأقصر يكرم داني جلوفر وفلورا جوميز

مهرجان الأقصر يكرم داني جلوفر وفلورا جوميز
المصدر: القاهرة- (خاص) من حسن مصطفى

كرمت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، الأربعاء النجم الأمريكي داني جلوفر والمخرج الغيني فلورا جوميز، خلال ندوة أقامها المهرجان.

ووجه النجم الأمريكي داني جلوفر الشكر لإدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، على دعوته لتكريمه في الدور الثالثة.

وعن فيلمه “جمهورية الأطفال”، الذي عرض في افتتاح المهرجان، قال جلوفر”: في العام 2004 كان لدي فرصة لكي أذهب لأحد بلاد أفريقيا، وكان لدي فرصة أن أرى بنفسي أثار الحرب الأهلية على الأطفال بشكل خاص، ووجود حوالي مليون لغم على المناطق الحدودية في جنوب إفريقيا يتسبب في سقوط العديد من الضحايا، ولذلك يتم تسليح الأطفال ليكونوا جزء من المتحالفين في الصراعات، وبالطبع الأطفال بالفيلم يحاولون استعادة حياتهم الطبيعية”.

وأضاف: “عندما عرض عليّ سيناريو الفيلم، وجدته يشرح كل الأحداث، التي شاهدتها من قبل، وأشعر بأنني أرى نفسي من خلال هذا الفيلم، الذي يعطي فكرة على كيفية تغيير الوضع بأفريقيا في المستقبل، ويعبر عن نظرة الكثيرين ممن يحلمون بالسلام في هذه القارة، خصوصا أن النساء والأطفال هم دائما الضحية الأولى في أي صراع، ولابد من أن يكونوا البناء الأساسي لدولة جديدة”.

من جانبه، وجه المخرج فلورا جوميز الشكر للقائمين على المهرجان، والمنتج الفرنسي لفيلم “جمهورية الأطفال”.

وقال:”أشكر صديقي داني جلوفر لأنه ساند الفيلم من الدقيقة الأولى وقبل أن يعمل به، خصوصا أن المخرجين في أفريقيا لم يكن لديهم حلم بأن يقدم نجوم كبار بأمريكا بطولة أعمالهم”.

وعن اختياره لقصة فيلم “جمهورية الأطفال”، قال جوميز:”في طفولتي تأثرت بالكثير من الزعماء، ومنهم الزعيم جمال عبد الناصر، وفي العشرين عاما الماضية كنت دائما أفكر، ماذا سأقدم كسينمائي؟، وأحسن شيء أن الكبار يتيحون الفرصة للشباب لكي يعملوا، خصوصا أن الشباب لو تمكنوا من مقاليد أي دولة ستتحسن الأمور كثيرا، ومن هنا جاءت فكرة جمهورية الأطفال، وهو أن يحكم الأطفال الدولة بطريقتهم، وكانت القصة مليئة بالأمل”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث