دعوة لإقامة متحف افتراضي للفن المصري المعاصر

دعوة لإقامة متحف افتراضي للفن المصري المعاصر
المصدر: القاهرة – (خاص) من سامر مختار

قامت الفنانة التشكيلية هالة القوصي، ومن خلال بيان قامت بنشره عبر صفحات التواصل الأجتماعي، بدعوة لإقامة متحف افتراضي للفن المصري المعاصر. وتوضح هالة أن هذه الدعوة لجميع الفنانين المصريين وغير المصريين المقيمين والعاملين في مصر في مجالي الفنون البصرية والأدائية إلى الانضمام إلى مبادرة إنشاء متحف الفن المصري المعاصر (الافتراضي)، كفعل ثوري نقدي لأداء قطاع الثقافة الرسمي وذلك في المقام الأول لتحقيق أعلى قدر من الشفافية والمحاسبة والنقد الذاتي، وإرساء مفاهيم المعاصرة والقيمة والاستحقاق وتكافؤ الفرص، والتأريخ بشكل منظم وتضميني لحركة الفنون البصرية والأدائية المعاصرة في مصر.

و أوضحت القوصي أن هذه الأهداف ستكون من خلال نظام مؤسسي قائم على العضوية العامة لجموع الفنانين البصريين والأدائيين وفي الأساس على الانتخاب الشفاف من خلال قوانين ولوائح شفافة للجميع وعلى نظام دوري لتقييم للأداء والفعالية.

وقالت أنه إيمانا منا بأن الثورة قامت في مقام أول على الفساد المؤسساتي وسوء استخدام الموارد العامة؛ وحيث أن كل محاولات إحداث تغيير حقيقي وملموس على مستوى المؤسسات تعثرت فى خطواتها الأولى؛ وضاعت طاقات عظيمة في شجب ونقد وغضب وحنق وتبرم واستياء ومقالات وعرائض وشكاوي دون أي تغيير مأمول؛ فإستوجب أن نعيد التفكير بشكل مختلف ونُعمل الخيال.

وأكدت أن المتحف سيقوم ككيان إفتراضي بتفعيل شراكات مع مؤسسات ثقافية محلية وعربية وعالمية لتبادل الخبرات والموارد. وسيعزز المتحف مفهوم الدعم المحلي الخاص والشعبي للفنون. ويخلق المتحف مساحة نقاش أجتماعي حول دور الفنون البصرية والأدائية فى المجتمع، مع تقديم عروض متجددة من مجموعته الإفتراضية. والتي سيضاف إليها سنويا بشكل إفتراضي بعد دعوة عامة لجميع الفنانين بالتقدم إلى معرض المقتنيات السنوي العام. بالإضافة للمجموعة الإفتراضية الدائمة للمتحف سيكون للمتحف مكتبة إفتراضية ومحل وحلقة نقاش مفتوحة حول المعاصرة في الفنون ومساحة للمشروعات الجديدة.

ويشير البيان إلى أن المتحف سيتواجد مبدئيا على صفحة فى “فيس بوك” ويلها نقله إلى موقع إليكتروني منفصل مع الإبقاء على صفحة الفيسبوك للتواصل. وفي مرحلة متوسطة سيشترك المتحف دوريا في فعاليات خارج الفضاء الإفتراضي فى ضيافة شركاء محليين وعالميين. وفي مرحلة متقدمة يصبو متحف الفن المصري المعاصر (الإفتراضي) إلى التواجد بشكل مادي كأول متحف قائم في الأساس على الدعم الشعبي.

وقد وقع على البيان عدد كبير من الفنانين منهم: حازم المستكاوي، ياسر سلطان، هدى لطفى، أسامة عبد المنعم، سماح الليثي، حورية السيد وكمال الفقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث