“الإبداع المصري”: عرض فيلم نوح ليس من اختصاص الأزهر

“الإبداع المصري”: عرض فيلم نوح ليس من اختصاص الأزهر
المصدر: القاهرة- (خاص) من سامر مختار

ردّت جبهة الإبداع المصري على الأزهر، بعد اعتراضه على عرض فيلم يجسّد شخصيّة سيدنا نوح عليه السلام، لا سيما التهديد الذي نسب إلى أحد أعضاء هيئة كبار العلماء بهدم دور السينما التي ستعرض الفيلم.

وقالت الجبهة في بيان أصدرته أخيرا :إن مسؤولية منع الفيلم أو السماح بعرضه، من اختصاص وزارتي الإعلام والثقافة، مشيرة أنها خاطبت الجمعة الوزارتين رسميا بذلك.

وأعربت الجبهة في البيان الذي نشرته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن استيائها من تصريحات الأزهر المطالبة بمنع الفيلم قائلة في البيان ” تلقت جبهة الإبداع ببالغ الاستياء التصريحات الصادرة من الأزهر و مطالبتهم بمنع عرض فيلم “نوح” للمخرج دارين أرانوفسكي في دور العرض المصرية “.

وببرت الجبهة استياءها بأن ” الفيلم يعرض في العالم كله، و هذه محاولة من الأزهر التعدي على دور جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، و هي الجهة الرسمية المخول لها قبول و رفض عرض أفلام .. و تود الجبهة أن تلفت نظر شيوخ الأزهر الأجلاء لعدة نقاط ربما غابت عن ذهنهم بخصوص تلك التصريحات:

أولا : فكرة تحريم تصوير و تجسيد الأنبياء و الصحابة في الأعمال الفنية، لازالت حتى الآن لا تتعدى اجتهادا من الشيوخ و الفقهاء و لا يوجد نص قرآني واحد أو حديث شريف مثبت بشكل واضح ينهي عن ذلك بوضوح.

ثانيا : نعتقد أن دور الأزهر الشريف بحجمه و بقيمته إن رأى في هذا العمل معصية أن ينهى الجمهور عن رؤيته، أو أن يحذر من ذلك أو أن يقول : إن من يشاهد هذا الفيلم هو عاص للدين الحنيف و في تلك الحالة لهم منا كل التبجيل طالما أن الأمر دخل في نطاق ” الدعوة ” و ليس ” المحاكمة “.

ثالثا: لا نعتقد أنه في القرن الواحد و العشرين سيرى مواطن في الشارع “راسل كرو” فيسجد له معتقدا أنه سيدنا نوح شخصيا بعد أن أدى دوره في الفيلم.

وأضاف البيان أنه “لن يتحدث بالتأكيد عن التصريح الذي صدر عن أحد شيوخ هيئة كبار العلماء بوجوب حرق السينمات التي ستعرض هذا الفيلم، فهذا الفكر يحتاج لرد من هيئة كبار العلماء لا مننا و نعتقد أن اعتذارا ما واجبا من هذا الشيخ احتراما لما يمثل”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث