الثقافي الفرنسي بالقاهرة يستضيف المفكر “جيل كيبيل”

الثقافي الفرنسي بالقاهرة يستضيف المفكر “جيل كيبيل”

القاهرة – (خاص) من سامر مختار

ينظم المعهد الثقافي الفرنسي بالقاهرة محاضرة للكاتب والمحلل السياسي الفرنسي جيل كيبيل Gilles Kepel للحديث عن ثورات الربيع العربي، وذلك الأحد المقبل الموافق 16 مارس/آذار في تمام السادسة مساءً بمقر المعهد الثقافي الفرنسي بالمنيرة.

يُذكر أنّ الباحث والمفكر الفرنسي جيل كيبل أسس قسم دراسات العالم العربي بمعهد العلوم السياسية بباريس عقب حرق التونسي محمد البوعزيزي لنفسه، وكان كيبيل قد أصدر مؤلفات تهتم بدول الربيع العربي قبل الثورات منها، كتابه الأول الشهير «النبي والفرعون» وحتى أحدث أعماله «ثلاث وتسعون» وقرر النزول إلى الميدان وتقديم خلاصة تجربته المعاشة على أرض الثورة فى الفترة من 2011 وحتى 2013. تجربته عرضها على شكل يوميات تمثل آخر كتبه وتتصدر الآن مبيعات الكتب الفكرية في أسواق النشر الفرنسية، كما تحتل مركزاً متقدماً في تصنيف الكتب الأكثر مبيعاً على موقع أمازون.

صدرت له يوميات عن دار غاليمار بعنوان «شغف عربي»، حيث يقول «كيبل» في حوار أجرى معه ونشر على موقع ناشره غاليمار: “شغف عربي.. يوميات عن رحلاتي فى البلاد العربية، هو حكاية عن تجربتي المعاشة خلال العامين الماضيين حيث قررت الذهاب في كل مكان لأرى كل شيء وأقارن ذلك مع عقود أربعة ألفتها عن هذا العالم”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث