انطلاق فعاليات المهرجان السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية ” عالم واحد “

انطلاق فعاليات المهرجان السينمائي  الدولي   للأفلام الوثائقية ” عالم واحد “
المصدر: براغ ـ (خاص) من الياس توما

بدأت الإثنين في مدينة براغ فعاليات المهرجان السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية ” عالم واحد ” الذي يتخصص بموضوع حقوق الإنسان وذلك بمشاركة 106 أفلام من مختلف دول العالم .

وذكرت مديرة المهرجان هانا كولهانوفا أن الموضوع الرئيسي لمهرجان هذا العام هو العمل مشيرة إلى انه بعد انتهاء الأزمة الاقتصادية فان موضع العمل أصبح شأنا يوميا يمس عددا كبيرا من الناس لان البعض يخشى من فقدان وظيفته فيما يبحث الكثيرين عن وظيفة أو عمل بينما يحترق البعض الأخر من جراء العمل الكثير على حساب حياته الخاصة …

ويشارك في المسابقة الرئيسة للمهرجان 12 فيلما فيما تتنافس بقية الأفلام ضمن 10 تصنيفات أخرى من أهمها تصنيف بانوراما وتصنيف لكم الحق أن تعرفوا وتصنيف سلطة وسائل الإعلام وتصنيف الحضارة وتصنيف جديد ادخل إلى مهرجان هذا العام يحمل تسمية عائلات معددة .

وتتطرق الأفلام المشاركة عدا موضوع العمل إلى القضايا الآنية المختلفة في العالم التي لها علاقة بحقوق الإنسان وقضاياه مثل موضوع الهجرة غير المشروعة وموضوع الكراهية والجريمة المنظمة والتطرف السياسي .

ويجد الواقع العربي المعاصر انعكاسا له من خلال عدة أفلام تتناول قضايا عربية مثل الحرب في سورية عبر فيلم العودة إلى حمص وفيلم القبلة الأطول الذي يتحدث عن تقسيم السودان وفيلم ساحة التحرير الذي يتحدث عن أحداث مصر وفيلم عن اللاجئين الارتيريين في إسرائيل يحمل تسمية ” أصوات التعذيب ” .

يذكر أن فعاليات المهرجان في براغ تستمر حتى الثاني عشر من هذا الشهر تنتقل أفلامه بعد ذلك للعرض في 33 مدينة تشيكية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث