مهرجان النوبي يفتتح دورته الثالثة في القاهرة

مهرجان النوبي يفتتح دورته الثالثة في القاهرة
المصدر: القاهرة - (خاص) من سامر مختار

لاقى مهرجان النوبي المصري الإفريقي في دورته الثالثة نجاحاً ياهراً، والذي أقيم في مركز الهناجر للفنون في القاهرة، في تحفيز النوبيين للكشف عن مواطن الجمال في إبداعاتهم التي تغلب عليها التلقائية والأصالة، فضلاً عن الحرص على تمسكهم بخصوصيتهم وحرصهم على إظهار ملامحها. وكان هذا وراء إقبال جماهيري كبير من أهل العاصمة والجاليات الأجنبية.

وقد قام المهرجان برعاية مجلس الوزراء المصري، وتستمر فعالياته التي افتتحت السبت ، حتى 13 آذار (مارس) الجاري، بمشاركة مجموعة من نجوم وفرق الغناء والاستعراضات النوبية إلى جانب فرق من خمس دول إفريقية هي السودان وجنوب السودان والصومال وأثيوبيا وإريتريا.

أفتتح المهرجان في حفلة فنية استمرت ساعتين، وضم الأفتتاح معارض الفنون ومراسم الافتتاح التي كانت خارج القاعة الفنية حيث اصطف الأطفال بملابسهم الشعبية المميزة ينشدون الأغاني النوبية، ترحيباً بالضيوف. وأقيم معرضان أحدهما نظمته هيئة الاستعلامات للكتب والمنشورات التي أصدرتها عن المنطقة النوبة، والثاني للمصنوعات اليدوية التي تتميز بها النوبة. كما كان هناك عرض للأزياء النوبية من تصميم دينا شعبان وأسماء الجفرية.

حيث بدأت حفلة الافتتاح على المسرح بكلمة لأحمد عبدالوهاب مدير المهرجان تحدث فيها عن الهدف من المهرجان ودوره في ربط مصر بدول إفريقيا. ثم جاءت العروض الفنية التي عبرت عن أهم إيجابيات هذا المهرجان وهو التعرف إلى الموسيقى والأغاني النوبية. ثم أتى عرض لفرقة أحمد عنتر التي قدمت 5 صور غنائية تمثل الجانب التراثي، معتمدة على الدف والتصفيق بالكف. ثم قدمت فرقة مصطفى حاجي عرضاً يعتمد ألحاناً نوبية معاصرة، جمعت بين الموسيقى والحركة الراقصة التي تختص بها هذه المنطقة الغنية بثقافتها.

تضمن المهرجان أيضاً معرضاً متنوعاً في قاعة مركز الهناجر، تشارك فيه وزارة الآثار والسياحة والثقافة والري والزراعة والهيئة العامة للاستعلامات، كما أقيم معرض آخر للفنون التشكيلية في قاعات قصر الفنون.

وتنتقل حفلات بقية أيام المهرجان إلى المسرح المكشوف في مركز الهناجر حيث تقدم فرقة جبال النوبة الاستعراضية فنونها مع فقرات غنائية للفنانَين فرح المصري ونبيل سراج وأحمد إسماعيل وعلاء عبدالله. ويكرّم المهرجان كلاً من الفنان حسين بشير وسيد أبوجريشة. ويشارك فيه كل من المغنين رجب جزولي وعادل كربو وعبدالله ندم وحريري شلاني وأمير حجازي بمصاحبة فرقهم الموسيقية. ومن الفرق المشاركة في حفلات المهرجان فرقة شباب أبوسنبل، وفرقة الاتحاد النوبي لأبناء الجعافرة، وفرقة «هاي دام» النوبية الاإسكندرانية، وفرقة الجالية السودانية، وفرقة جنوب السودان، وفرقة أسوان للفنون الشعبية النوبية.

وتشهد أيام المهرجان مشاركة كثير من الفرق الأخرى منها البولمبوه وابييا جاز وقمرة (جمهورية السودان) وصندوكا للغناء النوبي (مصر). ويشارك في المهرجان، كل من الفنانين محمد أبوالشيخ والسودانية ستونا وكرم مراد وسيد السمان وصلاح فضل وسلمي العسل وعبود صالح وعادل باطا ومجدي باطا ونبيل فتحي وسيد عبدو وحسن عبدالسلام وفرقته ومحمد حسن وميدو وعصام كرم الله وعماد الشفيع.

كما يقدم شاعر النوبة الأول عبدالعزيز زين العابدين مجموعة من قصائده التي تتناول تاريخ النوبة وهجرة أهلها من ديارهم، بداية من الهجرة الأولى في بداية القرن العشرين. ويقام على هامش المهرجان ندوات يومية يتحدث فيها كبار أدباء النوبة وأساتذة الجامعات والمتخصصين في أدب وتاريخ وفنون النوبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث