الفلسطيني كرزون ينافس على جائزة المليون دولار

الفلسطيني كرزون ينافس على جائزة المليون دولار
المصدر: رام الله - (خاص) من محمود الفطافطة

يتمنى الشاب الفلسطيني سائد كرزون الفوز بجائزة “هولت” العالمية البالغ قيمتها مليون دولار أمريكي وذلك بعد أن وصل إلى مرحلة متقدمة في التنافس على هذه الجائزة من بين 10 الآف شخص تقدموا لها من 150 دولة في العالم .

يقول كرزون لـ “إرم”: “تقدمت إلى المسابقة بفكرة مشروع اسمه “أنت تعرف” تؤكد على حق حصول المواطن لا سيما الصحفي الفلسطيني على المعلومة والمعرفة أملاً في التأثير الإيجابي مستقبلاً، لتضمن القانون الأساسي الفلسطيني بنداً ينص على هذا الحق الذي يثري كافة قطاعات المجتمع بمخرجات نوعية تخدم أفراد هذا المجتمع وتساهم في تنميته”.

وعن مضمون مشروعه الذي سيعرضه في لندن مع بقية 300 مشروع تتنافس على الجائزة خلال الفترة الواقعة من 7 ـ 9 من مارس/ آذار الجاري، يبين كرزون أنه عبارة عن تطبيق يُحمَل على الأجهزة الخلوية، وفيه نوع من التفاعل بين المواطن وصانع القرار الفلسطيني، موضحاً أن الهدف من مشروعه هو تعزيز المساءلة المجتمعية حيث يُستخدم أحدث أنواع التكنولوجيا بانشاء الحملات واشراك صانعي القرار فيها بكبسة زر لتحويل المعلومات النصية إلى أشكال مرئية، يسهل وصولها الى جميع قطاعات المجتمع”.

ويذكر كرزون أن الجائزة التي تعتبر من أهم الجوائز في العالم تشترط على من يتقدم لها أن تكون فكرة المشروع وتطبيقه قائمة على فريق عمل، لذا؛ فإن المشروع يتشكل علاوة على كرزون ـ صاحب الفكرة ـ من كل من دانا أبوليل، وأحمد الرمحي، وأحمد غالب عبد الحليم.

هذا الفريق سيقدم فكرة مشروعه أمام لجنة التحكيم في 12 دقيقة، منها 8 دقائق لعرض الفكرة، بينما الدقائق الأربع الأخيرة مخصصة لطرح الأسئلة من المحكمين على أعضاء الفريق.

يتمنى الشاب كرزون الذي عبر عن مفاجأته الكبيرة بقبول ترشحه للجائزة أن يحالفه وفريقه الفوز بهذه الجائزة العالمية التي في حال الفوز بها سيتم انفاقها على المشروع واستمراريته، والعديد من المشاريع الريادية التي يطمح هو ورفاقه لتنفيذها مستقبلا.

يشار إلى أن سائد كرزون حاصل على الدرجة الجامعية الأولى في الصحافة من جامعة بيرزيت بفلسطين، وله مساهمات نوعية في المجال التقني للإعلام الحديث، كما أن مدونته “عربشات” تعتبر من المدونات الشهيرة والمتميزة، فضلا عن انه صاحب فكرة “باص المدونين” الذي يجول أسبوعيا مناطق فلسطينية ليتم الكتابة عنها من قبل مدونيين وإعلاميين فلسطينيين وأجانب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث