فيديو.. البيت الأبيض يستبق زيارة ترامب بنشر خريطة لإسرائيل دون الضفة الغربية والجولان

فيديو.. البيت الأبيض يستبق زيارة ترامب بنشر خريطة لإسرائيل دون الضفة الغربية والجولان

 عرض البيت الأبيض  فيديو عن محطات جولة  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تبدأ اليوم الجمعة من المملكة العربية السعودية وتشمل إسرائيل والفاتيكان  وبروكسل، تظهر فيه خريطة  إسرائيل  دون الضفة الغربية والجولان، الأمر  الذي عمم  رسالة غير مباشرة  مفادها أن أي ترتيبات أمريكية  لحل الدولتين ستكون على  أساس  حدود الرابع من حزيران 1967 وفق ما نص عليه قرار مجلس الأمن 242.

  وفي نفس الفيديو عن  جولة ترامب ، وردت الإشارة  إلى “روما  ومدينة الفاتيكان ” دون ايراد اسم ايطاليا، ومعروف سياسيا أن  الفاتيكان والدولة الفلسطينية  تحظيان في الجمعية العامة للأمم المتحدة  بنفس التوصيف السياسي  وهو ” دولة مراقبة  ليست عضوا في الأمم المتحدة”.

 سلسلة مفاجآت سبقت الرحلة

 وكانت الأيام القليلة الماضية التي سبقت الرحلة الخارجية الأولى لترامب، اتسمت بعدة مفاجآت منها عدم  اشراك الرئيس السوداني في القمة العربية الإسلامية الأمريكية باعتباره يخضع لملاحقة جنائية دولية، ثم مفاجأة  تسريب ترامب  لمعلومة استخبارية  قيل إن إسرائيل  اشترطت على واشنطن عدم  انتقالها لطرف ثالث؛ وهو ما فعله ترامب  بتوصيلها لموسكو.

 هذا فضلا عن أن التفاصيل الفنية لترتيبات  زيارة  ترامب  للمسجد الأقصى تضمنت اعترافا بان حائط البراق  جزء من المسجد الأقصى ومن  القدس الشرقية المحتلة، كما سبق واعترفت اليونيسكو،  وليس   هو حائط المبكى  الذي تدعي إسرائيل أنه جزء من الهيكل.