دراسة سيميائية عن سعاد الصباح تفوز بجائزة الألكسو

دراسة سيميائية عن سعاد الصباح  تفوز بجائزة الألكسو
المصدر: إرم- (خاص)

حصلت دراسة تناولت تجربة د. سعاد الصباح الأدبية من وجهة نظر “سيميائية” على أرفع جائزة أدبية أعلن عنها في العراق قبل أيام والتي تعد بمثابة “نوبل العراق” على حد وصف رئيس الهيئة الاستشارية للجائزة.

وتناولت الدراسة التي أعدها الشاعر والناقد الأكاديمي د. حمد محمود الدوخي أشكال الأغلفة والرسومات والخطوط والتواقيع والتصاميم في جل تجربة د. سعاد الصباح في كافة إصداراتها المتنوعة.. وما تكتنفه من إيحاءات وإيماءات ورموز بالتوازي مع الأحاسيس التي تتضمنها النصوص.

وكان رئيس الهيئة العلمية الاستشارية التحكيمية للجائزة العربية للإبداع الثقافي في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) د.نادر القنة قد أعلن في مؤتمر صحفي أسماء الفائزين بجوائز في مجالات الأدب والترجمة والسينما والمسرح والإذاعةوالتلفزيون، وذلك ضمن الاحتفال ببغداد عاصمة الثقافة العربية 2013.

ففي حقل النقد الأدبي كانت الجائزة للناقد العراقي حمد الدوخي عن دراسته النقدية بعنوان (تخطيط النص.. معاينة سيميائية في شعر سعاد الصباح).

وأكد الدكتور القنة أن المنطقة العربية قسمت من ناحية المشاركين الى خمس مناطق لتشمل المغرب العربي ومصر وبلاد الشام والخليج العربي والعراق، في الوقت الذي حددت المشاركة بأولئك الذين نالوا الجوائز في دولهم، وكذلك أولئك الذين حرموا من الفوز في دولهم لأسباب سياسية رغمإبداعهم. وقد تم تسلّم 129 مشاركة في الجوانب المذكورة، فاعتمد منها 55 مشاركة دخلت المسابقة ليتم في النهاية اختيار النصوص الفائزة بالجوائز.

واعتبر القنة أن الجائزة يمكن الإشارة إلى أنها نوبل العراق، وتمثل إذكاء لروح الثقافة العربية والاحتفاء بالمثقفين العرب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث