الخليج: انكفاء الدور التركي

الخليج: انكفاء الدور التركي

الخليج: انكفاء الدور التركي

أبوظبي – تحت عنوان “انكفاء الدور التركي” رأت صحيفة الخليج الإماراتية أن موقف رجب طيب أردوغان من الثورة المصرية وإشهاره العداء لها هو رد فعل طبيعي على سقوط حكم الإخوان بحكم العلاقة العقدية الواحدة التي تربطهما ومن ثم سقوط الرهان على أن تشكل مصر قاعدة للمشروع الإخواني الدولي الأوسع والذي يلعب فيه “حزب العدالة والتنمية ” التركي رأس الرمح.

 

وأضافت الصحيفة أن تركيا أردوغان تواصل مسيرة الانكفاء في المنطقة بلا ضوابط وكأن إدارتها السياسية فقدت المكابح وبالتالي القدرة على الإلمام بالمشهد الإقليمي والإحاطة بتفاعلاته خصوصا بعدما أسقطت شعار “صفر مشكلات” الذي كانت تسعى من خلاله للعب دور إقليمي فاعل.

 

وبيّنت أن موقف رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي هذا لم يكن هو وحده الذي أدى إلى انكفاء الدور التركي الإقليمي وخسارة مواقع عربية كان يمكن أن تشكل إضافة سياسية واقتصادية لو أحسن التعامل معها من منطلق تصفير المشكلات..كان يمكن للعلاقات التركية – العربية وللعلاقات التركية الإقليمية أن تؤسس لمشروع أكبر وأضخم على غرار “الآسيان” مثلا تشكل فيه الدول العربية وتركيا ثقلا اقتصاديا و سياسيا يعطيها القدرة على المشاركة في صياغة القرارات الدولية.

 

وأوضحت أن تركيا بددت كل ذلك من خلال سياسات لا تأخذ في الحسبان إلا مصلحة حزب العدالة والتنمية الحاكم وذلك منذ انطلاق الحراكات الشعبية العربية التي حملت مسمى “الربيع العربي”.

 

وقالت “الخليج” في ختام افتتاحيتها أن هذه السياسات غير المنضبطة أدت إلى ضمور الدور التركي الإقليمي الذي بات مثقلا بالمشكلات بعدما كان وصل إلى مرحلة “صفر مشكلات”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث