“رئيس ونساء” أول مسلسل سوري ينفذه فنانون منشقون

“رئيس ونساء” أول مسلسل سوري ينفذه فنانون منشقون
المصدر: دمشق

عن نص للكاتب والسيناريست السوري فؤاد حميرة، انطلق مؤخراً تصوير أول مسلسل محلي، تنتجه المعارضة السورية، وهو من النوع الكوميدي الساخر، ويؤدي أدوار البطولة فيه فنانون منشقون عن النظام السوري، بعضهم ممن اعتقل في سجون الأجهزة الأمنية التابعة للأسد أثناء الاحتجاجات في العاميين الماضيين، مثل الممثلة مي سكاف، والممثل الشاب جلال الطويل.

المسلسل سيحمل اسم “رئيس ونساء”، سيكون مدة الحلقة 5 دقائق، وسيعرض على قناة “اليوتيوب”، وسيتناول قصص مجموعة من النساء في حياة الرئيس، دون تحديد رئيس معين، وبيان مدى تأثير المرأة في عوالم الرئيس وقراراته وتفكيره وسلوكاته وتصرفاته بقالب ساخر، دون أن يتبنى المسلسل حقائق معينة، فهو – حسب الجهة المنتجة – ليس عملاً توثيقياً وإنما يعتمد على ما يُسرب من أخبار متداولة بين العامة، حول مقام الرئاسة.

ويشير السيناريست فؤاد حميرة، إلى أنه حاول أن يتجاوز الصورة النمطية للكثير من الأفلام والنصوص، التي تخترع صورة غير حقيقية للديكتاتوريين هي بعيدة عن الواقع، وحاول أن يبدي الديكتاتور في عمله بصورته الحقيقية “صورة (المسخ) و(الولد)، تنفذ رغباته وأهواؤه الطفولية مثل صبي (مغنّج) ومدلّل لا يفقه شيئاً، فاقدا للعمق والثقافة والأخلاق والقيم”.

واختيار الكاتب لجانب سري وغير معلوم لعلاقة الرؤساء بالنساء في حياتهم، يستند على فكرة واضحة عنده أن “الطغاة يملُّون أحياناً من إصدار الأوامر، ويتلهفون أن يُملي عليهم الآخرون أوامرهم وخاصة النساء، وهذه العقدة موجودة في حياة الديكتاتوريين، فهم يسمعون كثيراً للنساء ويخضعون لهن”.

وسيقوم ببطولة العمل إلى جانب مي سكاف وجلال الطويل، كل من حسني سلامة وهيا حسني من سوريا، ويشارك فيه من الأردن إبراهيم النوابنة وإسحق إلياس وآية التل، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين الشباب. والعمل من إنتاج الموقع الالكتروني المعارض “زمان الوصل”.

جدير بالذكر أن كاتب المسلسل فؤاد حميرة من مدينة اللاذقية، وقد اعتقل العام الماضي بسبب آراءه ومواقفه السياسية، وقضى في سجون النظام حوالي الأسبوعين، ما دفعه اثرها للخروج من البلد والاستقرار في بيروت.

الكاتب فؤاد حميرة

الممثل جلال الطويل بعد اعتداء الأمن السوري عليه أثناء مشاركته في مظاهرة

الممثلة مي سكاف

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث