الفنانون المصريون يواجهون البطالة بتقديم البرامج

الفنانون المصريون يواجهون البطالة بتقديم البرامج
المصدر: القاهرة- (خاص) من حسن مصطفى

دفعت الأزمة الإنتاجية الحادة التي تعانيها صناعة السينما والدراما التليفزيونية في مصر، كثير من الفنانين للابتعاد عن العمل في التمثيل والإتجاه لتقديم البرامج، وكان من أبرزهم هشام سليم الذي يقدم برنامجا على قناة “سكاي نيوز عربية”، وأشرف عبد الباقي الذي يقدم برنامجا على قناة “الحياة”، وفيفي عبدة التي تقدما برنامجا على قناة “إم بي سي مصر”، ويشاركها تقديمه المطرب هشام عباس، وكان سبقهم في هذا الاتجاه فنانون مثل أحمد فهمي وهالة صدقي ومها أحمد، حيث يعتبر بعضهم هذه الخطوة نوعا من التغلب على البطالة التي انتشرت بينهم مؤخرا بسبب تراجع حجم الإنتاج .

وأكد الفنان أشرف عبدالباقي، أنه يعتز بتجربته في برنامج “مصر البيت الكبير” الذي يقدمه على قناة الحياة، موضحا أن تقديمه للبرامج ليس له علاقة بالأزمة التي تعانيها العملية الإنتاجية سواء في السينما أو التليفزيون، بدليل أنه قدم برامج من قبل، في وقت لم يكن فيه أي أزمات إنتاجية .

وقال أشرف: “تقديم الفنانين للبرامج ليس “موضة”، فمنذ سنوات طويلة وهذه الظاهرة موجودة، وربما انتشرت بشكل أكبر في الفترة الأخيرة في ظل وجود عدد كبير من القنوات الفضائية، وأعتقد أن أغلب الفنانين الذين خاضوا تجربة تقديم البرامج نجحوا في إثبات وجودهم”.

وأضاف: “لا أعتقد أن هناك مشكلة لو اتجه بعض الفنانين لتقديم البرامج بسبب وجود أزمات إنتاجية وتراجع حجم الإنتاج، فتقديم البرامج ليس عملا سيئا، وأنا شخصيا أرحب بتقديم برنامج تليفزيوني جيد عن تقديم مسلسل أو فيلم دون المستوى، وبشكل عام أغلب الفنانين الذين يقدمون برامجا لا يبتعدون كثيرا عن عملهم الأصلي لأنهم يقدمون برامج فنية”.

وقالت الفنانة فيفي عبدة: “تحمست لتقديم برنامج “أحلى مسا”، لأنه على قناة مهمة وتنتجه شبكة تليفزيونية عريقة، كما أنه لا يبتعد كثيرا عن عملي الفني، فضيوف البرنامج من نجوم الفن، وأغلبهم أصدقائي، لذلك لم أجد أي مشكلة في التحاور معهم، كما أن وجود الفنان هشام عباس منح البرنامج روحا جميلة، فهو فنان محبوب وله جمهوره”.

وأشارت فيفي إلى أن ردود الأفعال التي وصلتها منذ تقديمها أول حلقة من البرنامج وحتى الآن، تؤكد أنها حققت النجاح في أولى تجاربها كمذيعة، مؤكدة أنها تلقت عشرات العروض من قبل لتقديم البرامج، وكانت ترفض بسبب إنشغالها في أعمالها الفنية .

وأضافت: “لا أجد أي مشكلة عندما أقدم برنامجا في ظل عدم ارتباطي بأعمال فنية، لكن هذا لا يعني أنني أقدم البرنامج من أجل المال، فقد تجاوزت هذه المرحلة، وكل ما يهمني هو تقديم عمل يعجب الجمهور سواء كان ذلك فيلما أو مسلسل أو مسرحية أو حتى برنامجا تليفزيونيا”.

وكشف الفنان هشام سليم، عن أنه كان مترددا في خوض تجربة تقديم البرامج، لكنه تحمس بعد ذلك لتجربة برنامج “حوار القاهرة” الذي يقدمه على قناة “سكاي نيوز عربية”، لأنه يتناول قضايا متنوعة في مختلف المجالات، موضحا أن ذلك بالنسبة له أفضل من تقديم برنامج فني.

وقال هشام: “فكرة تقديم برنامج متنوع كانت أكثر جاذبية لي من تقديمي برنامجا فنيا، فيكفي أنني أسبوعيا أناقش قضية مختلفة، وأتحاور مع شخصيات متنوعة، وأنا لا أقصد التقليل من قيمة البرامج الفنية، ولكن ربما لأني أعمل بالفن منذ الصغر لم يعد للموضوعات الفنية جاذبية بالنسبة لي”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث