البيان الإماراتية: دوامة العراق

البيان الإماراتية: دوامة العراق

البيان الإماراتية: دوامة العراق

أبوظبي – تحت عنوان “دوامة العراق” قالت صحيفة البيان الإماراتية إن التفجيرات وأعمال العنف لم تتوقف في المدن العراقية وخاصة العاصمة بغداد منذ أزيد من شهر وباتت حدثاً يومياً بل ازدادت وتيرتها بشكل غير مسبوق حتى أن شهر يوليو الماضي أعلن الأكثر دموية منذ خمسة أعوام.

 

وأضافت الصحيفة أن التوترات في المنطقة ساهمت بدورها في تأجيج الوضع العراقي المتردي من جهته أساساً لعدد من الأسباب الموضوعية من قبيل الانقسام السياسي والاستقطاب المذهبي وغياب آفاق الحل والتدخلات الخارجية التي تصب الزيت على النار من دون أدنى شك .. كل هذه العوامل أفضت إلى المشهد القاتم الذي نراه اليوم في بلاد الرافدين في وقت يترهل الاقتصاد وتضعف أركانه حتى بات العراقيون يفتقدون الخدمات الأساسية في بلد نفطي.

 

ولفتت إلى أن قضية اللاجئين تشكل مسمارا آخر يدق في الجسم العراقي فيما لا تظهر بوادر قد تساعد على لملمة الفرقاء العراقيين على طاولة واحدة جامعة تضع حداً لنزيف الدماء وتقضي على آثار الخلافات وتوحد كلمتهم .

 

وأكدت الصحيفة أن هناك مخارج أو بدايات مخارج لا بد لها أن تفضي في نهاية المطاف إلى تصورات تكمن على سبيل المثال في مؤتمر وطني شامل يضم الجميع بخطوط عريضة تسحب العراق من تلك الدوامة الدموية وتؤسس لعقد جديد يطوي صفحة الماضي الأليم سواء أكان ذلك المرتبط بفترة الاحتلال الأميركي للبلاد أم ما قبله وبعده .

 

وشددت “البيان” في ختام افتتاحيتها على أن أي حل جذري على شاكلة المؤتمر الوطني سينعكس إيجابا على دول الجوار والمنطقة بشكل عام لكون العراق دولة محورية ومهمة وأمنها وسلامتها يهمان دول الشرق الأوسط خاصة أن بؤر العنف فيها تتكاثر بطريقة تجعل من الضروري الاستعجال في ترتيب البيت الداخلي لئلا يستفيق العراقيون في يومٍ ما ويرون بلادهم متشظية أكثر فأكثر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث