الفيلم الفلسطيني “عمر” يدخل القائمة القصيرة لأوسكار 2014

الفيلم الفلسطيني “عمر” يدخل القائمة القصيرة لأوسكار 2014
المصدر: إرم - (خاص) وتانيا منيف

اختير الفيلم الفلسطيني”عمر”، من إخراج الفلسطني هاني أبو أسعد، ضمن “قائمة أفضل فيلم أجنبي” في لائحة الترشيحات النهائية لجوائز مسابقة “الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم السينمائية” المعروفة باسم “الأوسكار”.

وتتكون قائمة الأفلام المرشحة لنيل جائزة “أوسكار” أفضل فيلم من تسعة أفلام تصدرها فيلم “الكفاح الأمريكي” للمخراج ديفيد او. راسل و”الجاذبية” من إخراج الفونسو كوارون بعشرة ترشيحات، بينما حصل “12 عاما من العبودية” من إخراج ستيف مكوين على تسعة ترشيحات. ورشحت الأفلام الثلاثة لجوائز أحسن فيلم وأحسن مخرج.

وتكتمل القائمة بفيلم “كابتن فيليبس”، و فيلم “دالاس بايرز كلاب” بالإضافة لللفيلم الكوميدي “نبراسكا”، وتكمل أفلام “ذئب وول ستريت” والفيلم الكوميدي الرومانسي “هير” وفيلم “فيلومينا”.

ويسجل أوسكار 2014 حضور عدد من السينمائيين العرب، من خلال الفلسطيني هاني أبو أسعد، والمصرية جيهان نجيم، واليمنية سارا إسحاق، والصومالي بركات عبدي، الذين من المنتظر أن ينافسوا بقوة، كلّ في مجاله.

وتمكن الفيلم الوثائقي “الميدان” للمخرجة جيهان نجيم من الوصول إلى المرحلة الأخيرة من السباق على جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، وكذلك المخرجة اليمنية سارا إسحاق التي يتنافس فيلمها “ليس للكرامة جدران”، في فئة الأفلام القصيرة.

وتمكن الممثل الصومالي بركات عبدي من لفت الأنظار إليه، ممثلاً متميزًا في فيلم “كابتن فيليبس”، أمام الممثل الأمريكي “توم هانكس”، الحائز على جائزة الأوسكار مرتين، وجائزة “إيمي” وأربعة جوائز “غولدن غلوب”.

ويحكي فيلم “عمر” قصة خباز، يتفادى رصاص القناص الإسرائيلي يوميًا، ويعبر جدار الفصل العنصري للقاء حبيبته “نادية”، لكن الأمور تنقلب حينما يعتقل العاشق المناضل من أجل الحرية خلال مواجهة عنيفة مع الجنود الإسرائيليين، تؤدي به إلى الاستجواب والقمع.

ممزقًا بين الحياة والرجولة، يكون عمر على موعد مع شكوك الخيانة وعدم الثقة التي يواجهها من صديقيه أمجد وطارق شقيق حبيبته توقعه في شباك العمالة.

ويعد فيلم “عمر” الفيلم الثاني لمخرجه أبو أسعد الذي يصل إلى مرحلة الترشيحات النهائية بعد فيلمه “الجنة الآن” عام 2005، كما حصل فيلم “عمر” على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي في دورته السادسة والستين عام 2013. ومؤخرًا فاز الفيلم بجائزتى “أحسن فيلم” و”أحسن إخراج” في مسابقة مهرجان دبي للأفلام العربية الروائية الطويلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث