فريق دولي يجد أول عظام لديناصور بالسعودية

فريق دولي يجد أول عظام لديناصور بالسعودية
المصدر: إرم - (خاص) من تانيا منيف

وجد فريق من علماء الآثار السويديين والأستراليين والسعوديين لأول مرة عظام ديناصورات قطنت في شبه الجزيرة العربية بعد عمليات حفر وقعت على ساحل البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية وتحت اشراف السلطات السعودية.

وأعلن الباحثون من جامعةأوبسالا السويدية ومتحف فكتوريا باستراليا و جامعة موناش الاسترالية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن العظام المعثور عليها تعود لنوعين من الديناصورات عاشا قبل 72 مليون سنة تقريباً في المنطقة الشمالية الغربية من شبه الجزيرة العربية.

وأشار فريق الباحثين لأهمية هذا الاكتشاف لكونه أول اثبات ملموس لوجود تاريخي للديناصورات في منطقة شبه الجزيرة العربية، وتعود بعض العظام لبقايا سبع فقرات من ذيل “تايتانوصور” وهو ديناصور نباتي يبلغ طوله قرابة 20 متر، وأخرى تعود لاثنين من أسنان ديناصور من نوع “ابيلاصور” الشبيه بنوع “تيرانوصور” اللاحم الذي كان يسير على قدمين ولكنه يصغره حجماً اذ بلغ طوله قرابة الستة أمتار.

وأصدرت جامعةأوبسالا بياناً أوضحت فيه أنها أولى الديناصورات القابلة للتصنيف المكتشفة في شبه الجزيرة العربية”، وأوضح الدكتور توم ريتش من متحف فكتوريا ان ندرة المتحجرات الديناصورية في شبه الجزيرة العربية تعود لظاهرة الحت المائي التي تعرضت لها الصخور الرسوبية بالمنطقة التي كانت مغمورة بالمياه في الحقبة اللاحقة لعصر الديناصورات.

وأشار البيان الى أن علماء الآثار سبق لهم أن وجدوا عظاماً تعود لكائنات مشابهة في شمالي القارة الافريقية وفي مدغشقر وصولاً إلى أمريكا الجنوبية الأمر الذي قد يكمن التفسير له بأن صفيحة الأرض التي تعرف اليوم بالسعودية كانت ملتصقة قبل 72 مليون عام بما يعرف اليوم بقارة أفريقيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث