أغرب 7 عادات يستقبل بها الإسبان العام الجديد

أغرب 7 عادات يستقبل بها الإسبان العام الجديد

مدريد (خاص) – من غادة خليل

ينفرد الشعب الإسباني بعدة طقوس وعادات تجعله يستقبل العام الجديد على طريقته الخاصة. عادة أكل العنب ليلة رأس السنة الميلادية هي واحدة من أبرز العادات المتأصلة في إسبانيا، فعندما تدق السّاعة معلنة عن آخر ثواني من ليلة 31 ديسمبر، يتناول كل شخص حبّة من العنب مع كل دقّة من الـ 12 التي تشير إلى شهور السنة، إذ يعتقدون أنهم بذلك يضمنون الحظ الجيّد للشهور القادمة من العام الجديد.

وجرت العادة على أن يتجمع الناس في ساحة ميدان “بويرتا دل سول” الكائنة في وسط مدينة مدريد لانتظار دقات الساعة العملاقة الموجودة على أعلى مبنى بالميدان والتي يعود تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر.

وتقوم جميع قنوات التلفزة والإذاعة في إسبانيا بالنقل الحي لدقات ساعة سول، كي يتناول الجميع حبات العنب التي أعدوها مع كل دقة.

ومن الطريف أن هذا التقليد امتد إلى بلدان أخرى في أمريكا اللاتينية مثل المكسيك وفنزويلا وبوليفيا والأرجنتين والإكوادور وبيرو وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا.

ويرجع تاريخ هذه العادة إلى ديسمبر 1896 في مدريد، حيث اعتاد الناس على التجمع في هذا الميدان الكبير لاستقبال العام الجديد، إلى أن تزامن ذلك مع فائض من انتاج العنب في عام 1909 فقررت الدولة حينها توزيع الفائض و تشجيع الاستهلاك لجذب الحظ السعيد

ومن العادات الطريفة المرتبطة عند الإسبان باستقبال العام الجديد ارتداء الملابس الداخلية الجديدة، علما بأن الألوان هنا لها دلالات عديدة، فالأصفر يجذب المال والرخاء، بينما اللون الأحمر يجذب الحب والرومانسية. وهناك أيضا إضاءة الشموع بألوانها المختلفة، فالشموع الحمراء تجلب الحب، والخضراء للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، والبرتقالية للحكمة والذكاء. ومن المدهش أنه يجب ترك الشموع مضاءة حتى نفاذها بالكامل.

ومن الطريف أن كنس المنزل بـ“المكنسة اليدوية” يُعد طقسا يتفاءل به الإسبان في العام الجديد، حيث يعتقدون أن ذلك يؤدي إلى طرد المشاعر السلبية والسماح بدخول الطاقة الإيجابية إلى المنزل.

وإذا كنت إسبانيّا وتريد الحصول على المال في العام الجديد فعليك بتناول ملعقة من العدس بعد منتصف الليل، أو خلع حذائك ووضع مبلغ من المال بداخله. وإذا كنت تريد السفر فعليك بوضع بعض الملابس في كيس بلاستيكي وتركه خارج باب منزلك.

أما اذا كنت تتمنى إضفاء طابع الارتباط الرسمي على العلاقة الخاصة بينك وبين من تحب فما عليك سوى الجلوس على كرسي خشبي والوقوف مع كل دقة من دقات ساعة منتصف الليل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث