الجزائر وقطر توقعان عقدا بقمية 2 مليار دولار

الجزائر وقطر توقعان عقدا بقمية 2 مليار دولار
المصدر: الجزائر - (خاص) من سهيل الخالدي

وقعت الجزائر وقطر الخميس عدة اتفاقيات من بينها إتفاق بعد سنتين من المفاوضات، بين شركة “قطر ستيل” وشريكتها الجزائرية “سيدار” لإنشاء مصنع للحديد والصلب في مجمع بلارة الصناعي بولاية جيجل شمال شرق الجزائر بطاقة إنتاج 4.2 مليون طن سنويًا.

و يعتبر مشروع بلارة أحد أهم المشروعات الصناعية الإستراتيجية في الجزائر حيث سيتج بعد ثلاث سنوات من الآن حوالي 4.2 مليون طن من الحديد يمكنها أن تفيد كثيرا برنامج الجزائر في استعادة قاعدتها الاقتصادية وسيكلف ملياري دولار.

وستمتلك “سيدار” والصندوق الوطني للإستثمار نسبة 51 بالمئة من رأسمال المركب والشركة الدولية القطرية نسبة 49 بالمائة وهي شركة مشتركة بين الشركة القطرية للحديد والصلب و الشركة القطرية للمناجم و سيتمكن مركب بلارة من من خلق 2000 فرصة عمل.

وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية واتفاقيات أخرى خلال زيارة وفد وزاري قطري برئاسة وزير الخارجية خالد العطية، بدأت الأربعاء واستقبل خلالها من طرف الرئيس بوتفليقة ورئيس الحكومة عبد المالك سلال وعدد من المسئولين الجزائريين.

وياتي توقيع عقد مصنع الحديد والصلب في نفس اليوم الذي يقوم فيه رئيس اركان الجيش الجزائري بزيارة مواقع عديدة للتصنيع العسكري في شرقي البلاد/ كما يتزامن مع عودة الأستثمارات العربية الخليجية السعودية والأماراتية والكويتية إمن جديد إلى الجزائر بعد تعثر استمر لمدة10 سنوات بسبب تدخلات قوى فرانكوفونية محلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث