مصر.. مظاهرات الإخوان تعكر أجواء العيد

مصر.. مظاهرات الإخوان تعكر أجواء العيد

مصر.. مظاهرات الإخوان تعكر أجواء العيد

القاهرة – تحدث الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، خلال أدائه صلاة عيد الفطر في مسجد بالقاهرة برفقة وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، أن مصر تمر حالياً بفترة حرجة.

 

وبث التلفزيون المصري الرسمي لقطات للرئيس المؤقت وهو يؤدي صلاة عيد الفطر الخميس (8 أغسطس) برفقة عبد الفتاح السيسي في مسجد بالقاهرة.

 

ودخلت الأزمة السياسية في مصر مرحلة متوترة الأربعاء (7 أغسطس) بعد فشل جهود وساطة دولية وبعد أن كررت الحكومة المدعومة من الجيش التزامها بفض اعتصامين لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، ودعا الجانبان أنصارهما للنزول إلى الشوارع الخميس بينما عزز مؤيدو مرسي في الاعتصامين استعداداتهم بحواجز القرميد وأكياس الرمال تأهبا لأي تحرك ضدهم من جانب قوات الأمن.

 

وقال منصور في كلمة بمناسبة عيد الفطر إن مصر تمر بظروف حرجة، وأضاف أن الحكومة المؤقتة ماضية في خطتها لاجراء انتخابات جديدة في غضون تسعة شهور.

 

وقال السيسي إن الزعامة المصرية الجديدة تعمل في سبيل تحقيق المصالحة السياسية بعد أن عزل الجيش مرسي في الثالث من يوليو/تموز، وقتل قرابة 300 شخص في أعمال عنف بعد عزل مرسي من بينهم 80 من مؤيديه قتلوا بالرصاص يوم 27 يوليو/تموز.

 

الإخوان في الشارع

كما أدى عشرات الآلاف من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي صلاة العيد الخميس (8 أغسطس) في اعتصامهم بالقاهرة بعد فشل جهود وساطة في إنهاء أزمة سياسية حادة، وتوافد أنصار مرسي في الفجر على الاعتصام الذي أعلنت السلطات التزامها بفضه.

 

وتأثرت حشود المؤيدين في الاعتصام عند مسجد رابعة العدوية بالقاهرة بشدة لدى ظهور زوجة مرسي وابنته على منصة الاعتصام قبيل الصلاة، ووضعت الحكومة المصرية المؤقتة خطة انتقال سياسي تقول إن بإمكان جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي الانضمام إليها لكنها ترفض طلب المؤيدين عودة مرسي للحكم.

 

وقال محمد البلتاجي القيادي البارز في جماعة الاخوان إن الجماعة تحتفل اليوم باستمرار كفاحها لاعادة الحكومة الشرعية، وأعلن الأزهر الشريف الأربعاء (7 أغسطس) إجراء محادثات حول الأزمة بعد العيد، وقال المحامي الاسلامي البارز منتصر الزيات إنه جاء إلى اعتصام رابعة تضامنا مع مؤيدي مرسي.

 

وتجمع معارضون لمرسي الخميس بأعداد أقل في ميدان التحرير رمز الانتفاضة التي أطاحت بالرئيسين حسني مبارك في 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث