إنشاء محكمة شرعية في مخيم الزعتري

إنشاء محكمة شرعية في مخيم الزعتري

إنشاء محكمة شرعية في مخيم الزعتري

عمان- (خاص) من حمزة العكايلة.

تتجه إدارة مخيم الزعتري لإنشاء محكمة شرعية داخل المخيم لتوثيق معاملات الزواج حسب التشريعات الأردنية للاجئين السوريين والبالغ عددهم نحو 140 ألف لاجئ.

 

وقالت مصادر قضائية شرعية لـ (إرم) إن محكمة محافظة المفرق الشرعية، قررت تعيين مأذون شرعي لها في المخيم لحين افتتاح مبنى للمحكمة الشرعية في المخيم، مضيفة أنه أنيطت بالمأذون مهام إجراء عقود الزواج فيما بين اللاجئين السوريين أنفسهم، فيما كانت عقود الزواج سابقا تعقد خارج المخيم في محكمة المفرق الشرعية.

 

وأضافت المصادر أن المحكمة قرار المحكمة جاء بعد أن ضبطت اشخاصا ينظمون عقوداً بشكل مخالف دون الرجوع إلى المحكمة الشرعية، وسبق أن ضبطت الأجهزة الأمنية في المحافظة مأذونا مخالفا للقوانين والأنظمة الشرعية الأردنية بإجرائه عقود زواج خارج المخيم للاجئين السوريين. 

 

815 حالة زاوج

وبحسب الناطق الإعلامي لشؤون إدارة المخيمات السورية في الأردن فإن عدد حالات الزواج المسجلة منذ افتتاح مخيم الزعتري بلغت 815 حالة، 494 فتاة منهن متزوجات من أردنيين، و231 فتاة متزوجات من سوريين، و52 فتاة متزوجات من سعوديين، و5 من مصريين، و6 من أشخاص يحملون الجنسية الأميركية، و3 فتيات من ليبيين، و3 فتيات من عراقيين، و3 فتيات من إيرانيين.

 

وبيّن أن هذ الحالات مسجلة وفقاً لسجلات المحاكم الشرعية، والتي تتابع مع كافة الجهات المعنية لضمان حقوقهن، حيث توجد رقابة مستمرة داخل المخيم لمنع تزويج من هم دون سن 18، بعد أن تم تزويج بعض الفتيات دون هذا السن.

 

وشهد مخيم الزعتري للاجئين السوريين أول حالة زواج للاجئين يقيمان بالمخيم في العاشر من سبتمبر أيلول العام الماضي.

 

120 مليون من اليابان لدعم المخيم

من جهة ثانية أعلن وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا أن بلاده ستقدم مبلغ 120 مليون دولار لمساعدة الحكومة الأردنية في التعامل مع الأزمة السورية ومواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

 

وأعلن كيشيدا ذلك خلال الزيارة التي قام بها يرافقه المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين انطونيو جوتيرس لمخيم “الزعتري.

 

من ناحية أخرى، افتتح السفير الكويتي لدى الأردن حمد الدعيج وممثلة اليونيسف في المملكة ونائب مدير منظمة ميرسي كور رائد نمري الجمعة في مخيم الزعتري ملعبا رياضيا يهيئ الفرصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10-14 سنة للعب كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة بأشراف مدربين مؤهلين.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث